قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني أصدر مذكرة جديدة شددت على ضرورة حمل الأسلحة الوظيفية من طرف فئة من ضباط الأمن وعناصر الهيئة الحضرية والمكلفين السير والجولان إضافة إلى فئة ضباط الأمن الممتازين، الذين يعملون في الهيئة الحضرية وشرطة المرور وقوات حفظ النّظام.

وأضافت "المساء" أن مختلف ولايات الأمن، توصلت خلال الأسبوع الجاري، بمنشور صادر عن المدير العام للأمن الوطني، يقضي بوجوب حمل السلاح الوظيفي الفردي من طرف جميع موظفي الشرطة الذين يرتدون الزي الرسمي، بمن فيهم ضباط الأمن والضباط الممتازون الذين يعملون في الهيئات الحضرية وشرطة المرور وفي المجموعات المتنقلة للمحافظة على النّظام.

وزارة التربية الوطنية تحقق في طرد مؤسسات خصوصية لتلاميذ

الصّحيفة ذاتها كتبت أن وزارة التربية الوطنية تحقق في طرد مؤسسات خصوصية بعدة مدن كبرى لعشرات التلاميذ، خاصة بمدن مراكش وفاس والقنيطرة والدار البيضاء، بعضها مملوك لبرلمانيين وشخصيات سياسية ورجال أعمال.

وأضافت "المساء" ان التلاميذ المطرودين تراوحت معدلاتهم بين 11 و14، وتم طردهم بمبرر أن هذه المعدلات تسيء إلى سمعة المؤسسة وتنافسيتها، فيما ظلّت تحتفظ بأصحاب المعدلات المرتفعة من أجل الاستغلال التجاري، ورفع الأسعار إلى مستويات فلكيّة.

وأضافت الصحيفة نفسها أن الوزارة طلبت من الأكاديميات مدها بجميع الحالات المرتبطة بهذا الملف بعد أن رفضت مؤسسات تعليمية إعادة تسجيل التلاميذ من أصحاب المعدلات المتوسطة، وطالبت أولياء أمورهم بتسجيلهم في مؤسسات أخرى، رغم قضائهم عدة سنوات دراسية بتلك المؤسّسات.

حجز 345 رأسا يتم تسمينها بالنفايات والمخلفات المنزلية

"المساء" كتبت كذلك أنه قبل أيام قليلة من حلول موعد عيد الأضحى أهبت وزارتا الداخلية والفلاحة أطرها من أجل مواجهة حالات الغش في تسمين أضاحي العيد، الذي أدى العام الماضي إلى انتشار حالات التعفّن.

وحسب مُعطيات موثقة حصلت عليها الصحيفة نفسها فإن لجنة مشتركة، مكونة من ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة في شخص مكتب السلامة الصحية، انتقلتُ إلى حي ضاية نزهة بالخميسات (وسط) حيث استمعت إلى 9 كساباً يمتلكون ضيعات تضم 345 رأساً، قبل أن ينجز في حقهم محضر معاينة وقعه أفراد اللجنة قبل إحالته على المصالح الأمنيّة و حجز ال 345 رأساً يتم تسمينها بالنفايات والمخلفات المنزلية.

المغرب راقب هويات 400 ألف مسافر

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن مصالح الأمن المغربية، فحصت، بدعم من الشرطة الجنائية الدولية "إنتربول" إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي، هويات وجوازات سفر أكثر من 400 ألف مسافر مغاربة وأجانب عبروا التراب الوطنى عبر المنافذ البحريّة إلى المملكة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن "إنتربول" كشفت أن عمليّة مُراقبة الدوريات، التى تأتي تنزيلاً لخطة "نبتون" التى أعلنت عنها المنطقة الدولية تعرف نجاحاً كبيراً في المغرب و7 دول أخرى.


وكان المغرب قد انخرط، منذ أسبوعين، عبر أجهزته الأمنيّة والجمركية، في حملة لضبط وتوقيف المقاتلين الأجانب، الذين يتنقلون مسافرين عبر الموانئ البحرية في شمال إفريقيا وأوروبا.

إسبانيا تعزّز وجودها بسبتة المحتلّة&

"العلم" لسان حال حزب الاستقلال كتبت أن وزارة الداخليّة الإسبانية قرّرت تعزيز وجود فرق التدخل الأمني في جيب سبتة المحتلّة (شمال المغرب) على طول السياج الحدودي، كرد فعل على واقعة اقتحام مئات المهاجرين السريين قبل أيام للسياج السلكي المزدوج المحيط بالمدينة المحتلة، وهو الحادث الذي تسبب في عشرات الإصابات في صفوف المقتحمين ورجال الشرطة.

وزارة الصحة تستعد لإعلان أسماء المديرين الجهويين الجُدد

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن وزارة الصحة المغربية تستعد لإعلان تعيين مديرين جهويين للصحة في اثنتي عشرة جهة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن هذه التعيينات تأتي على إيقاع اتهامات وُجهت إلى الوزارة بالمحاباة واعتماد العلاقات الحزبية، خاصّة بعد نشرها لائحة المرشحين، وتبيّن فيما بعد أن بعض الجهات شهدت اختيار مرشح واحد فيها، أي أن التعيين كان مسبقاً، فيما تم قبول ترشيحات أشخاص آخرين في أكثر من جهة، مثل حالة رشدي قدار، الذي قبل ترشيحه في ثلاث جهات، هي جهة مراكش، وجهة سوس ـ ماسة، وجهة العيون، وهناك من قبل ترشيحهم في جهتين.