قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلبت إيران من باكستان للمبادرة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحرير عدد من رجال حرس الحدود "التعبئة والدرك" الذين تم اختطافهم واعتقال من قام بذلك، وتتهم إيران عادة جماعات سنية متشددة مناهضة للنظام الإيراني تتخذ من بلوشستان الحدودية قواعد لها بتنفيذ هذه العمليات.
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي عن استدعاء السفير الباكستاني الى الخارجية الايرانية وتم الطلب إليه إبلاغ حكومة بلاده ان تبادر وفقا للعلاقات الثنائية ومبدأ حسن الجوار والتعهدات الناجمة عن الاتفاقيات الثنائية ومواثيق القانون الدولي الى تعبئة جميع امكاناتها اللازمة لتحرير أفراد قوات التعبئة والدرك الايرانيين و"اعتقال الارهابيين الاشرار المتورطين بالحادث".
وسبق لإيران أن طالبت باكستان في السابق لمواجهة هذه الجماعات واعتقال أفراده، حيث قام بخطف او قتل العديد من الجنود عبر سنوات.
أسف
واضاف قاسمي ان السفير الباكستاني بدوره اعرب عن اسفه العميق من الحادث مؤكدا ان اطلع اسلام اباد على القضية وانه سيطلع الجانب الايراني بنتيجة الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة الباكستانية على وجه السرعة .
كما افاد قاسمي بان السفير الايراني لدى إسلام آباد التقى المسؤولين الباكستانيين، ودعا الحكومة الباكستانية الى اتخاذ اجراءات جادة لتحرير المخطوفين والتصدي بحزم للأشرار والجماعات التكفيرية والارهابية التي تتخذ الاراضي الباكستانية منطلقا للاعتداء على النقاط الحدودية للجمهورية الاسلامية الايرانية والقيام بأعمال تخريبية والاختطاف والقتل وارتكاب الجرائم.
تعهد الحرس الثوري
وعلى هذا الصعيد، أعلن قائد القوة البرية للحرس الثوري العميد محمد باكبور اننا على استعداد للقيام باي عمليات مشتركة مع الجيش الباكستاني ضد الارهابيين الذين تتواجد مقراتهم داخل الاراضي الباكستانية وتحرير المختطفين .
جاء ذلك في معرض اشارته الى اختطاف 11 من قوات التعبئة والدرك في ميرجاوة، حيث قال العميد باكبور ان هذا الحادث وقع حتما بواسطة عنصر او عناصر متغلغلة .
ولفت باكبور الى انه متواجد في المنطقة وفي الساحة، وقال لقد اجرينا اتصالات مختلفة مع الجيش الباكستاني وطلبنا منهم ضمان سلامة المختطفين وتسليم الاشرار وان يتحملوا مسؤولياتهم في هذا المجال .
واكد باكبور ان هؤلاء الارهابيين لديهم مقرات وقواعد داخل الاراضي الباكستانية ونحن على استعداد للقيام باية عمليات مشتركة مع الجيش الباكستاني ضد الاشرار بهدف تحرير المختطفين .
ووفقا لتقرير إيراني، فإن أفراد حرس الحدود هؤلاء اختطفوا بين الساعة الرابعة والخامسة فجرا بالتوقيت المحلي (00:30-01:30 فجرا بتوقيت غرينتش) في منطقة الصفر الحدودية "لولكدان".
ومنطقة الصفر الحدودية "لولكدان" تقع في ناحية "ريغ ملك" التابعة لمدينة "ميرجاوة" على بعد 50 كم منها.
يذكر أن جماعتي جيش العدل وجند الله السنتين تقاتلان إيران من أجل تحرير الأراضي البلوشستانية التي تحتلها، وكانت إيران أعدمت زعيم جند الله عبدالملك ريغي العام 2011، وكانت نفذت عدد من عمليات الإعدام بحق أعضاء في المنظمة.