إيلاف من نيويورك: يشد جورج بابادوبولوس، المستشار السابق لحملة دونالد ترمب الانتخابية، رحاله إلى ولاية ويسكونسن لقضاء فترة محكوميته في سجن فدرالي تنفيذا للحكم الصادر بحقه في السابع من سبتمبر الماضي.

وسيمكث بابادوبولوس في السجن لمدة أربعة عشر يومًا تبدأ الاثنين القادم بعد ادانته بتهمة الكذب على محققي المكتب الفدرالي وتضليلهم في موضوع البروفيسور المالطي، جوزف ميفسود الذي اخبره عام 2016 في لقاء جمعهم عن امتلاك الروس لمعلومات ضارة عن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

بين المطرقة والسندان

وقبل أيام قليلة من مباشرته بتنفيذ الحكم، اصبح بابادوبولوس واقعا بين مطرقة زوجته سيمونا نيومان، وخلافاتها مع عائلته، وسندان المحقق الخاص روبرت مولر وفريقه الذي اندفع بقوة تجاه محكمة فدرالية لحثها على رفض محاولات محامي مستشار حملة ترمب بتأجيل دخوله السجن.

خلافات عائلية طفت الى العلن

وشهدت الفترة التي تلت جلسة النطق بالحكم تحولات كبيرة، فالمستشار السابق وجد نفسه فجأة أمام خلافات عائلية داخلية عقب تقرير نشره الصحافي سكوت ستيدمان في موقع (Medium) تحدث خلاله عن نظرة افراد عائلة بابادوبولوس الى زوجته سيمونا نيومان، وتشكيك بتاريخ الأخيرة المهني في إيطاليا وبريطانيا ونيويورك.

تقرير مدعوم بمصدر عائلي

بابادوبولوس رد الجميل لزوجته التي لعبت دور المتحدثة الرسمية باسمه ابان اضطراره لالتزام الصمت بسبب خضوعه للتحقيقات وحتى يوم صدور الحكم، فوقف معها بعد التقرير موجها اللوم الى زوجة شقيقه باعتبارها تقف خلف ما نشره سكوت ستيدمان ونسبه الى افراد عائلته، ولكن سيمونا وسعت دائرة هجومها لتشمل&والدة زوجها التي اتهمتها بالتواصل مع هيئة الإنفاذ لشؤون الهجرة والديوان في الولايات المتحدة في محاولة لترحيلها من البلاد، ووالده الذي رفض على ما يبدو تحمل نفقات شراء تذكرة سفر الى زوجة نجله لترافقه الى ويسكونسن.

ضربة جديدة من المحققين

وفي الوقت الذي كان فيه بابادوبولوس يتابع بصمت انتقادات زوجته لوالده ووالدته، انبرى فريق روبرت مولر لحث القاضي راندي موس على رفض طلب الفريق القانوني لمستشار ترمب، والذي طلب تأجيل تنفيذ الحكم بحق موكلهم.

تأجيل بلا أسباب&

محامو بابادوبولوس لم يرفقوا طلبهم بتقديم مجموعة من الأدلة لتدعيم موقفهم قبل إيداع المستشار السابق السجن، وانما اعتمدوا على قضية أخرى تتعلق بأندريه ميلر، احد مساعدي روجر ستون الذي يقاوم مذكرة استدعاء سُطرت بحقه للمثول امام هيئة المحلفين، وبادر الى رفع قضايا تشكك في شرعية المحقق الخاص روبرت مولر وصلاحياته فتلقف فريق بابادوبولوس القانوني هذه الفرصة مطالبين بالبت في قضية ميلر أولا، فأي قرار إيجابي لصالح الأخير سيخلط الامور من وجهة نظرهم وقد يعطي فرصة لموكلهم بالنفاذ من العقوبة.

صعوبة المهمة

وعمد مستشار ترمب السابق الى تغيير طاقم الدفاع عنه بعد الحكم عليه، ولكن محاولة تأجيل تنفيذ الحكم بانتظار اخبار إيجابية من قضية ميلر (قد تمتد لمدة اشهر من دون وجود إمكانية حقيقة لبت المحكمة العليا بها كما يشتهي مساعد روجر ستون وموكليه) لا يبدو انها ستنجح خصوصا ان بابادوبولوس اعترف بالذنب واقر بالكذب على محققي الأف بي آي، وتنازل عن حقوقه بتقديم طعن في العقوبة التي سيُسجن على أساسها ما لم يقدم ادلة جديدة غير مكتشفة.