إيلاف من الرياض: أكد الرئيس السوداني عمر البشير جاهزية بلاده للدفع بالمزيد من القوات العسكرية في إطار التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وأن أمن الحرمين خط أحمر، وذلك حين التقى رئيس هيئة الأركان السعودي في الخرطوم.

زار رئيس هيئة الأركان السعودي الفريق أول طيار فياض حامد الرويلي العاصمة السودانية الخرطوم الاثنين، يرافقه وفد رفيع المستوى من الجيش السعودي للمشاركة في ختام مناورات عسكرية في البحر الأحمر يجريها الجيش السوداني باسم "نصرة الحق 1".

أركان السفارة السعودية في الخرطوم في استقبال رئيس الأركان السعودي

ونقلت تقارير عن مصدر عسكري سوداني قوله إن الدعوة وجهت لعدد من وزراء الدفاع ورؤساء هيئة الأركان في دول الجوار ودول البحر الأحمر لحضور ختام المناورات.
والتقى الرويلي الثلاثاء الرئيس السوداني عمر البشير الذي أكد جاهزية بلاده للدفع بالمزيد من القوات العسكرية في إطار التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

واجب مقدس
نقل رئيس الأركان السوداني الفريق أول كمال عبد المعروف عن البشير قوله: "إن أمن الحرمين خط أحمر، وما نقوم به الآن من مشاركة للسعوديين عبارة عن واجب مقدس، وقوات السودان باقية ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بحسب التعهدات، لأنه أمر أخلاقي وقيمي".

أركان السفارة السعودية في الخرطوم يستقبلون رئيس الأركان السعودي

أضاف عبد المعروف: "أكد البشير جاهزية السودان للدفع بالمزيد؛ لأن استقرار السعودية يعزز جهود الأمة الإسلامية والعربية، ويدفع الشرور عن المنطقة العربية"، مشيرًا إلى أن البشير وجه بتعزيز قنوات التعاون وتوسيع المشاركات في الدورات التدريبية والعمل المشترك، من خلال المشروعات الكبيرة والمناورات.
وأكد عبد المعروف أن زيارة رئيس أركان الجيش السعودي، تأتي في ظروف بالغة التعقيد، "لما تتعرض له المنطقة خلال هذه الفترة من تحديات، خصوصًا أمن البحر الأحمر، وكل ما يتعلق بالأمن الوطني والاستراتيجي".

السفير السعودي في الخرطوم مستقبلًا رئيس الأركان السعودي

وختم: "الآن قواتنا ضمن قوات التحالف العربي تؤدي أدوارًا عظيمة، والأخوة السعوديون يقدرون هذه الأدوار، ويؤكدون بسالة الجندي السوداني والسمعة الطيبة التي اكتسبها".
وأوضح عبد المعروف أن مناورات "نصرة الحق 1" تأتي في ختام العام التدريبي استكمالًا للجاهزية والاحترافية بما وصلت إليه القوات المسلحة من تطور في مختلف المجالات، خصوصًا الطفرة النوعية في مجال التدريب المشترك والاستعداد القتالي.

واجب الدين والعقيدة والأخوة
التقي الفريق أول الرويلي وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف للتباحث في عدد من القضايا المشتركة. وفي خلال اللقاء، أكد بن عوف الثلاثاء موقف السودان الثابت في مواجهة المخاطر والمهددات التي تتعرض لها السعودية، مشيرًا إلى أن موقف بلاده يمليه واجب الدين والعقيدة والأخوة والتاريخ المشترك، مؤكدًا عمق العلاقة بين البلدين ومتانتها.

المسؤولون السودانيون يستقبلون رئيس الأركان السعودي

من جانبه، امتدح الرويلي دور السودان وما يقدمه من تضحيات في سبيل صون الأمن العربي والتصدي للتدخلات الخارجية، مشيرًا إلى بسالة القوات المسلحة السودانية وإقدامها، والنجاحات الكبيرة التي حققتها في معارك الحد الجنوبي للمملكة، مؤكدًا الحرص على تطوير التعاون بين القوات المسلحة السودانية والسعودية ليشمل المجالات كافة التي تعزز القدرات الدفاعية للبلدين.
وسيشهد الرويلي تخريج عدد من الضباط السعوديين من كلية الأركان والكلية الحربية السودانية.

الملحق العسكري بالسفارة العميد الركن عبدالكريم العمير مصافحًا رئيس الأركان السعودي

الملحق العسكري بالسفارة العميد الركن عبدالكريم العمير مستقبلًا رئيس الأركان السعودي