إيلاف من دبي: عزا الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية قرار دولة الإمارات بإعادة فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق إلى ضرورة التواصل العربي للحفاظ على وحدة سوريا وشعبها ووحدة أراضيها، فضلا عن المساهمة الإيجابية في إنهاء ملف الحرب الدائرة هناك منذ نحو 7 سنوات. لافتا إلى ضرورة وجود وتعزيز الدور العربي في سوريا لمواجهة التغول الإقليمي الإيراني والتركي.&

وغرد قرقاش في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا "إن قرار دولة الامارات العربية المتحدة بعودة عملها السياسي والدبلوماسي في دمشق يأتي بعد قراءة متأنية للتطورات ووليد قناعة أن المرحلة القادمة تتطلب الحضور والتواصل العربي مع الملف السوري حرصا على سوريا وشعبها وسيادتها ووحدة أراضيها".

تعزيز فرص السلام

وأضاف أن "الدور العربي في سوريا أصبح أكثر ضرورة تجاه التغوّل الإقليمي الإيراني والتركي، وتسعى الامارات اليوم عبر حضورها في دمشق إلى تفعيل هذا الدور وأن تكون الخيارات العربية حاضرة و أن تساهم إيجابا تجاه إنهاء ملف الحرب وتعزيز فرص السلام والاستقرار للشعب السوري".

وذكر الوزير قرقاش أن عودة سوريا لجامعة الدول العربية تحتاج إلى توافق عربي. موضحا أن الجميع مقتنع بأنه لا بد من مسار سياسي لحل الأزمة السورية.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية قد أعلنت الخميس عودة العمل في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق حيث باشر القائم بالأعمال بالنيابة مهام عمله من مقر السفارة الإماراتية في الجمهورية العربية السورية اعتبارا من الخميس 27 ديسمبر 2018..

درء المخاطر

وقالت الوزارة إن "هذه الخطوة تؤكد حرص حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على إعادة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي بما يعزز ويفعل الدور العربي في دعم إستقلال وسيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية ودرء مخاطر التدخلات الإقليمية في الشأن العربي السوري".

وأعربت عن تطلع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن يسود السلام والأمن والإستقرار في ربوع الجمهورية العربية السورية.

علاقات البحرين مستمرة

من جهتها، أعلنت وزارة خارجية البحرين عن استمرار العمل في سفارة مملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية، وتجدر الإشارة إلى أن سفارة الجمهورية العربية السورية لدى مملكة البحرين تقوم بعملها، والرحلات الجوية بين البلدين قائمة من دون انقطاع.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية "حرص المملكة على استمرار العلاقات مع الجمهورية العربية السورية، وأهمية تعزيز الدور العربي وتفعيله من أجل الحفاظ على استقلال سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها ومنع مخاطر التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية، بما يعزز الأمن والاستقرار فيها ويحقق للشعب السوري الشقيق طموحاته في السلام والتنمية والتقدم".
&