قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: تستهل "ايلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن ظاهرة اقتحام شقق المواطنين بحي بوخالف بطنجة من طرف مهاجرين غير نظاميين ينتمون لدول إفريقيا جنوب الصحراء، عادت إلى الواجهة بقوة خلال الأيام الأخيرة نتيجة مطاردة السلطات لهؤلاء المهاجرين، الشيء الذي ينذر بعودة ظاهرة احتلال المنازل انتهت بقرار من وزارة الداخليّة قبل نحو ثلاث سَنَوات.

كتبت "المساء" أن سلطات طنجة (شمال المغرب) شرعت في مطاردة المهاجرين غير النظاميين بحي بوخالف نتيجة تزايد تورّط مجموعات منهم في أنشطة إجرامية وتزايد شكاوى السكان المطالبين بتدخل أمني، غير أن هذا الأمر أدى إلى عودة ظاهرة احتلال الشقق بالمجمع السكني "العرفان"، والتي تكون مقفولة نتيجة تواجد قاطنيها بديار المهجر.

وحسب شهادات مواطنين قاطنين بالحي، فإن مجموعات من المهاجرين غير النظاميين قامت بكسر أقفال أبواب تلك الشقق واقتحامها عنوة، ما أثار خوف السكان الذين يتوقعون عودة المواجهات مرة أخرى إلى حيهم، خاصّة وأن الفترة الحالية تشهد عودة مغاربة المهجر إلى بلدهم.

اعتقال مسؤولين أمنيين جدد في ملف مخدرات الشمال

"المساء" كتبت كذلك أن عدداً من عناصر الدرك الملكي المغربي، من بينهم أربعة " عقداء"، انضافوا إلى مسؤولين من رتب مختلفة في سلك الأمن تم اعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة في ملف ما بات يعرف بمخدرات الشمال، حيث تم حجز 6 أطنان من المخدرات بالميناء المتوسطي (شرق طنجة).

وأضافت الصحيفة نفسها أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط استمعت إلى عدد من المسؤولين الذين يُشتبه في تقديمهم تسهيلات وخدمات لأباطرة المخدرات مقابل مبالغ مالية، قبل أن تقود مسطرة التنصّت والتتبع التي طالت مكالمات بَيْن بعض المتهمين وأسماء تتحكَّم في عالم التهريب الدولي إلى الإطاحة بعدد من الأمنيين بمدن مُختلفة، من بينها أغادير (جنوب) وطنجة وتطوان وشفشاون والعرائش (شمال).

الفرقة الوطنيّة للشرطة تطارد بارونات مخدرات في الدار البيضاء

الصحيفة ذاتها كتبت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء باشرت حملة غير مسبوقة عن مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية بخصوص الاتجار في المخدرات، إذ شنت حملة تمشيطية واسعة النطاق على بارونات مخدرات سبق أن صدرت في حقهم مذكرات بحث وطنيّة، وذكرت أسماؤهم أثناء التحقيقات مع مشتبه بهم بالإتجار في مخدرات الشيرا أثناء اعتقالهم.

وأضافت "المساء" أنه في إطار الحملة، أوقفت مصالح الفرقة متهمين مبحوثاً عنهم وطنياً بِسَبَب ارتباطهم بشبكة مختصة في ترويج المخدرات، وتم توقيف المتهمين في عمليّات أمنية متفرّقة، بعضهم من ذوي السوابق العدلية في ترويج المخدرات، تبيّن أنهم يدخلون الدار البيضاء لتوزيع كميّات مُختلفة من المخدرات على مروجين بالتقسيط.

ضربة أمنيّة لمهربي مخدر "القرقوبي" بالمغرب

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن الشرطة الوطنية الإسبانية تمكّنت من تفكيك واحدة من أكبر شبكات تهريب القرقوبي من شبه الجزيرة الإيبيرية إلى المغرب، واعتقال 28 مشتبهاً في انتمائهم للشبكة، التي كانت تشتغل بتنسيق محكم بَيْن عناصرها بعدد من المدن الإسبانية، قبل أن يسقط الجميع، في عمليّة وَاحِدَة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن التحقيقات والتحريات التى سبقت سقوط الشبكة وكشفت أن عناصرها يتوزعون بَيْن إسبانيين ومغاربة، وإن كانت غالبيتهم تنتمي للمغرب، وجُلهم يقيمون بشكل قانوني، حيث كانوا يقومون باقتناء الأقراص المهلوسة المعروفة بـ"القرقوبي"، بواسطة وصفات طبّية مزوّرة، يتمّ إعدادها بطريقة محكمة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن السلطات الأمنيّة كانت قد كشفت عن عمليّات تهريب كبيرة لأقراص الهلوسة، من إسبانيا في اتجاه المغرب، حَيْث تم تنسيق المجهود الأمني بَيْن البلدين، مما سهل التعرّف على بعض المشتبه فيهم، ممن وضعوا تحت المراقبة الأمنيّة، قبل أن تنكشف عمليّات التهريب بكاملها وتسقط الشبكة.

عزل قائدين بسبب ارتكابهما لتجاوزات مهنيّة خطيرة

"أخبار اليوم" كتبت أن قائد قيادة سيدي المختار (جنوب) تم عزله نهائياً من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخليّة، بعد إفراجها عن الحركة الإنتقالية ، كما خلف الزلزال عزل قائد قيادة تولوكلت “علي. ح”، وذلك بسبب ارتكابها لتجاوزات مهنيّة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن سبب عزل قائد قيادة "تولوكلت" يرجع بالأساس إلى الحكم الصادر في حقه من أجل الإرتشاء، والتي قضى بسببها عقوبة حبسية نافذة، إثر تورطه رفقة رئيس جماعة (بلدية) في قضية تلقي رشوة والإبتزاز، وبحسب قرار اللجنة التأديبية التي استمعت لعدد من رجال السلطة الذين شملهم الزلزال الملكي، فإن عزل قائد قيادة سيدي المختار يرجع سببه بالأساس إلى ارتكابه لحادثة سير مميتة ليلاً وخارج تراب إقليم شيشاوة وهو في حالة غير طبيعيّة.

وزارة الخارجية تطلب من 5 قناصل عامين بالإلتحاق بمقرها في الرباط

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وجهت طلبات للإلتحاق بالمصالح المركزية للوزارة بالرباط إلى مجموعة من القناصل العاملين بعدد من المراكز القنصلية المغربية في دول أوروبيّة، في إطار الحركة الانتقالية للقناصل برسم السنة الجارية، التي شملت بالخصوص 5 قناصل عامين.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن هذه الحركة سوف تشمل 5 مراكز قنصلية في أوروبا الغربية، ويتعلق الأمر بقنصليات المغرب بكل من مدينتي ديجون ورين الفرنسيتين، ومدينة برشلونة الاسبانية، ومدينة امستردام، والعاصمة البريطانية لندن.