حفلت الصحف الأسبوعية بمجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بينها: مذكرات كافر مغربي كان مؤذنا بألمانيا ومقاتلا بالبوسنة والهرسك، والتحديات الأمنية الخطيرة في المغرب، واحتمال وقوع تغييرات على مستوى بعض القيادات الحزبية، واتجاه الحكومة نحو تسقيف الأسعار &بشكل متوافق عليه، وانتقاد بروز ظاهرة نجوم "الويب" في مواقع التواصل الاجتماعي.

إيلاف المغرب من &الرباط: خصصت أسبوعية "الأيام" غلافها لثلاث قضايا، الأولى مناقشة قضية لغة التدريس، والثانية قراءة في كتاب "مذكرات أشهر كافر مغربي"، والثالثة مسألة "التحديات الأمنية الخطيرة في المغرب".

بالنسبة لتدريس اللغة الفرنسية، سلطت الصحيفة الأضواء على هذا الملفتحت عنوان :" نقاط على حروف المبهم في ملف ملغم"، مستحضرة تباين وجهات النظر حوله، وعالجته من مختلف جوانبه، من خلال خلفية تستقريءكل المواقف السياسية والتربوية بشأنه، في رحلة البحث "عن توافق مستحيل".&

منتقدو التوجه نحو "فرنسة التعليم"، حسب الصحيفة، يشيرون إلى ثقب ينبغي سده عاجلا، وهو الذي تتسرب منه كل مصائب العربية، كما يقولون، يتعلق الأمر بالتأخر المسجل في إخراج المجلس الوطني للغات والثقافة باعتباره مؤسسة دستورية، وتعطيل اعتماد أكاديمية لحماية اللغة العربية، وهما المؤسستان اللتان كان يفترض أن تقدما رأيهما في مسألة اعتماد الفرنسية في التدريس، لكن غيابهما ــ الذي يبدو برأيهم مقصودا ــ هو الذي يفسح المجال أمام حالة "التسيب" اللغوي في البلاد.

نور الدين عيوش، الفاعل المجعوي المثير للجدل بأطروحته المستميتة حول العامية والفرنسية، انتصر في حوار &مع الصحيفة للإنجليزية باعتبارها لغة المستقبل، من دون أن يخلى عن دفاعه عن لغة مولير، رغم اعترافه بأنها ليست لغة العلوم والبحث العلمي، فالأهم بالنسبة إليه هو الابتعاد ما أمكن عن العربية، بدعوى أنها متجاوزة، ولكونها لم تكن يوما لغة أهل المغرب.

&وبعد أن قال عيوش إنه لو كان وزيرا للتعليم لصرف الميزانية على الإنجليزية، ولفكر في تعليم المغاربة اللغة الصينية، وطالب جبالكف عما سماه ب "تقديس العربية"، مشيرا إلى أن العامية سابقة على الفصحى.

ومن جانبه، دافع فؤاد أبو علي، باسم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، بقوة على العربية، واصفا "الطريقة الارتجالية لوزارة التربية الوطنية لفرض الفرنسية"، بأنها "جريمة مكتملة الأركان ضد المغربية"، على حد وصفه.

وفي حواره مع الصحيفة، قدم مرافعة مطولة لنسف أطروحة "فرنسة التعليم"، مستعينا بتجارب دول رائدة ومتقدمة، مبرزا أوجه القصور في تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية.

مذكرات أشهر كافر مغربي

حاورت الصحيفة أشهر ملحد في المغرب،الذي يسمي نفسه "هشام نوستيك"، ويرفض أن يكشف عن اسمه الحقيقي، وذلك بمناسبة إصداره لكتاب مثير للجدل بعنوان " مذكرات كافر مغربي"، حقق أعلى نسبة مبيعات في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

&في تقديمها لهذا الملف، أوضحت الصحيفة أنه ليس دعوة إلى الشك في وجود الخالق أو ترويجا لأفكار ملحد، بل إن الأمر "يدخل في إطار الاستماع للآخر، &حتى وإن اختلفنا معه، فحتى الإسلام يدعونا إلى تقبل الآخر مهما كانت أفكاره، وفي الاختلاف رحمة".

وتظهر الدراسات، حسب الصحيفة ذاتها، &أن 7 في المائة من المغاربة يعتبرون من اللادينيين، وأن أكثر من 320 ألف مغربي مقتنعون بالإلحاد، لكن الملحدين المغاربة يؤكدون أن الرقم أكبر من ذلك بكثير، ويتجاوز عتبة المليون ملحد.

وقالت &الصحيفة إن نوستيك يعتبر واحدا &من الملحدين المغاربة المعروفين، إن لم يكن أشهرهم على الإطلاق، وتجربته كما يرويها في كتاب "كافر مغربي" بالعامية المغربية، هي قصة "مسلم" تحول من مؤذن بألمانيا، ومناضل بجماعة العدل والإحسان، شبه المحظورة، إلى مقاتل بالبوسنة والهرسك، قبل أن يتزوج بمواطنة ألمانية أقنعها بدخول الإسلام، &ويقرر بعد ذلك أن يخرج هو منه، وأخفى عنها انقطاعه عن الصلاة أكثر من سنة.&

اختارت الصحيفة صفحات ومقاطع ساخنة من الكتاب "القنبلة"،حسب وصفها له، وفيها يروي ظروف نشأته في مدينة القنيطرة، وفقدانه للوالد &بسبب السرطان، وهجرته إلى ألمانيا، وانخراطه في جماعة العدل والإحسان،وقصته ما بين الإيمان والشك، وصولا إلى مرحلة الكفر، مرورا كل المحطات الأخرى التي سبقت هذا الاختيار.

التحديات الأمنية الخطيرة في المغرب

أما بالنسبة لتناولها لملف التحديات الأمنية الخطيرة في المغرب، فأوضحت "الأيام" أن الأمن القومي لا يتعلق بالتحديات المرتبطة بالإرهاب والجريمة والاستقرار والحدود، ولكنه يتجاوز ذلك لما هو اقتصادي واجتماعي وتنموي.

وبهذه المقاربة تناولت الصحيفة هذا الملف التي اعتبرت في تقديمها له أنه يحتوي على معطيات مخيفة حول التحديات المطروحة على المملكة، ومن بينها &مقاتلو "داعش" المغاربة والهجرة وقضية الصحراء.

وهذه الملفات رأت الصحيفة أنها معقدة وتدبر بشكل ممركز في انتظار أن يتأسس في المجلس الأعلى للأمن الذي نص عليه دستور سنة 2011.

احتمال وقوع تغييرات على مستوى بعض القيادات الحزبية&

في جديد الحياة السياسية الحزبية بالمغرب، كشفت أسبوعية "الأسبوع الصحفي" عن احتمال وقوع تغييرات على مستوى بعض القيادات الحزبية، متسائلة عما إذا كان هناك تحضير لخالد الناصري، القيادي بحزب التقدم والاشتراكية( الشيوعي سابقا) ليقود المرحلة المقبلة، ويخلف محمد نبيل بن عبد الله، الذي تميزت مرحلته كاملة بالتنسيق مع حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، والوفاء لأمينه العام السابق عبد الإله بن كيران.&

وأضافت الصحيفة أنه فيما تذهب المؤشرات في اتجاه تقوية حظوظ الناصري في خلافة بن عبد الله، تتوالى الإرهاصات التي تصب في اتجاه إبعاد إدريس لشكر، من قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مقابل التوافق على مرحلة &انتقالية يقودها الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب حاليا، في انتظار طي صفحة الزعماء التاريخيين للحزب، باستقدام وجه جديد، ترجح المصادر حصول توافق بشأنه، ويتعلق الأمر برضى الشامي، المعين أخيرا رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.&

وتؤكد مصادر إعلامية، حسب الصحيفة، أن لشكر تلقى إشارة للعمل كسفير للمغرب في إحدى الدول الأجنبية، غير أنه رفض، ليفتح باب التأويل حول رغبته في البقاء على رأس الحزب لولاية ثالثة، وهو ما يتطلب تعديلا في القانون الأساسي للحزب.

&وارتباطا بأخبار الاتحاد الاشتراكي أيضا، نقلت "الأسبوع الصحفي" خبرا مفاده إلغاء ندوة كان من المقرر أن يلقيها الاتحادي خالد عليوة، &حول الحكامة في مدينة خريبكة.&

ومن هذا المنطلق، تساءلت الأسبوعية:هل المالكي هو الذي أصدر قرار منع &عليوة من إلقاء محاضرته، أم أن النيابة العامة هي التي تدخلت لمنع متمتع بالسراح المؤقت ( الإفراج المؤقت من إلقاء محاضرة سياسية؟" .

اتجاه الحكومة نحو تسقيف الأسعار بشكل متوافق عليه&

في حوار مع أسبوعية "المشعل"، كشف لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة تتجه نحو تسقيف أسعار المحروقات بشكل متوافق عليه مع مجلس المنافسة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه إذا استطاع أن يوفق بين رأي مجلس المنافسة والواقع، والحوار مع أصحاب الشركات، سيتجه إلى تسقيف للأسعار متوافق عليه، &مبرزا أن القرارات &التي تتخذها الحكومة تكون في صالح المغاربة، وتأخذ بعين الاعتبار قدرتهم الشرائية.

وعبر عن اعتقاده بأن السياسة بين الأحزاب يكون فيها اختلاف وخلاف، &ولكن داخل الحكومة ليس هناك لا اختلاف ولا خلاف، على حد قوله، &مضيفا أن حزب العدالة والتنمية سيظل في المرتبة الأولى لعشرين سنة أخرى، " وأن أي حديث عن تراجع الحزب في انتخابات 2021 هو من قبيل الوهم".

انتقاد بروز ظاهرة نجوم "الويب"

بعبارات وأوصاف لا تخلو من حدة انتقدت أسبوعية " الوطن الآن" بروز ظاهرة نجوم "الويب" على مواقع التواصل الاجتماعي، التي استطاعت جذب اهتمام نسبة كبيرة من رواد &الفضاء الأزرق.

وفي رأي الأسبوعية، فإن تلك "النجوم" التي حصدت الشهرة في زمن قياسي، من دون أن تبذل أي مجهود، أو تساهم في خلق إبداع في مجال &من المجالات، كما كان الحال لدى الأجيال السابقة، هو معطى يكشف بوضوح &أن الثورة المعلوماتية عبرت عن حقيقة أزمة القدوة التي تعاني منها أجيال اليوم، كما كشفت عن حالة الضحالة &وتردي الذوق العام، والتي تعود أساسا إلى انهيار &المدرسة العمومية وانحلال منظومة القيم.&

ولاحظت الأسبوعية أن وسائل الإعلام، وبدل بذل مجهود كبير في التنقيب والبحث عن الكفاءات والمبدعين، انساقت وراء تيار الموجة، من أجل جني الأرباح، عوض الإسهام بدورها في ترقية ذوق المتلقي الذي أضاع البوصلة بسبب افتقاده لخلفية ثقافية وتربوية، خلافا للبلدان المتقدمة التي وظفت مواقع التواصل الاجتماعي في تقييم السياسات العمومية، وتسليط الضوء على انشغالات وقضايا شعوبها.