نصر المجالي: دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى وضع الخطط العملية لإيجاد فرص عمل للشباب والحد من مشكلة البطالة باعتبارها الأولوية القصوى، حيث هي تشكل تحد كبير أمام الشباب.

وخلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني في قصر بسمان يوم الأربعاء، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أكد الملك على تأمين مستقبل أفضل للشباب فهم "أولويتي القصوى، فالشباب هم السواعد التي اعتمد عليها لتجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجه الوطن".&

كما وجه الحكومة للاستمرار بالحوار الذي بدأته مع الشباب، إضافة إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بهدف تحفيز نموه مما سيوفر المزيد من فرص العمل.

وأكد العاهل الأردني خلال الاجتماع الذي حضره أيضا الأمير فيصل بن الحسين، مستشار الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، أن جميع التعيينات الحكومية يجب أن ترتكز على أسس الكفاءة وتعتمد منهجيات واضحة وشفافة وعادلة ونزيهة، وتضمن تكافؤ الفرص للجميع.

ودعا جميع المسؤولين إلى العمل على توفير الفرص للشباب لإطلاق إبداعاتهم وطاقاتهم والتواصل معهم للوقوف على همومهم وطموحاتهم.

تغريدة&

وكان العاهل الأردني، فاجىء يوم الثلاثاء مواطنيه بعد جدل حول تعيينات بوظائف عليا برواتب كبيرة، بتغريدات على موقع (تويتر) أكد فيها على أنه "لا بد من أن يرتكز التوظيف على أسس العدالة والنزاهة، وفي الوقت ذاته يجب أن لا يتعرض شبابنا مثل زيد أو لانا أو فيصل أو غيرهم للإساءة والتجريح. فرص العمل يجب أن تكون متاحة لجميع الشباب بشفافية ومساواة، ضمن معيارين أساسيين هما الكفاءة والجدارة".

والاسماء زيد وفيصل ولانا، تخص موظفين كان تم تعيينهم بوزارة العدل برواتب اعتبرت عالية، الأمر الذي اثار ضجة في الشارع الأردني وتناقلت خبر وصور وثائق التعيينات مواقع التواصل والمواقع الاكترونية.

يشار إلى أنه في مطلع الشهر الماضي، أثارت تعيينات أشقاء نواب في مجلس النواب في وظائف قيادية عليا في الدولة موجة من الاستهجان على مواقع التواصل الاجتماعي، دفعت عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني إلى التدخل، وتوجيه الحكومة بالتعيين على أساس الكفاءة وبشفافية.

تدخل

وجاء تدخل الملك عبدالله الثاني خلال ترؤسه لجانب من اجتماع مجلس الوزراء يوم 5 فبراير 2019 بعد جدل واسع شهدته مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرت التعيينات تأتي تحت ضغوطات من أعضاء البرلمان على رئيس الحكومة عمر الرزاز مقابل تمرير قرارات حكومية.

وأكد الملك خلال الجلسة أهمية التعامل بشفافية وعدالة مع أية تعيينات، كما أكد أهمية أن تكون هذه التعيينات على أساس الكفاءة. وشدد الملك على ضرورة أن تقوم الحكومة بشرح القرارات للمواطن اليوم وعلى الفور، وإعادة النظر في أي تعيين غير مستحق.