أثارت الصحف المغربية اليومية الصادرة الجمعة، مجموعة جديدة من الأخبار، من بينها: الأمم المتحدة تصدم "الاستقلال" و"الأصالةوالمعاصرة" بخصوص تقنين زراعة الكيف، وخطاب الملك محمدالسادس إلى جانب خطاب البابا فرانسيس، وربع مليون تأشيرة إسبانية للمغاربة في 2018، و خسائر "أولماس" متواصلة، ولا حسمللخلافات في اجتماع أحزاب الغالبية، واستمرار &استنزاف المغرب من الأدمغة.&

إيلاف المغرب من &الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أن الأمم المتحدة رفضت بشكل قاطع تقنين زراعة الكيف، مشيرة إلى أن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات أوضحت أن "برامج القنب الطبي سيئة التنظيم، التي لا تدار &وفقا لاتفاقيات مراقبة المخدرات، يمكن أن تؤدي إلى تحويل القنب الهندي ومنتجاته إلى استخدام غير طبي، بما يؤثر سلبا على الصحة العامة".

ولم يتوقف التقرير عند هذا الحد، وفق الصحيفة، بل أبرز أن عدد الوفيات نتج عن استعمال سيء "لدعوات التقنين واستعمال الكيف في أغراض طبية".

وذكرت الصحيفة أن حزبي "الاستقلال و"الأصالة والمعاصرة"، وكلاهما في المعارضة، كانا قد دافعا عن مقترحات قانون لتقنين زراعة الكيف، علما أن حكيم بنشماش، الأمين العام ل"الأصالة والمعاصرة"، كان قد &قال إن "الفريق البرلماني للحزب بالغرفة الثانية، وضع مقترحي قانونين، يتعلق &المقترح الأول بإصدار عفو عام عن كل المتابعين في قضايا زراعة الكيف، ويتعلق الثاني بتقنين زراعة الكيف".&

وقال بنشماش إن "منع الزراعة يؤدي إلى خلق جرائم متعددة الأبعاد، وتنظيم هذه الزراعة سيؤدي إلى قطع قنوات هذه الجرائم"، موضحا أن "فشل القوانين التي تمنع زراعة نبتة الكيف أدى إلى تطور الجريمة في ظل السرية"، معتبرا أن تقنين زراعة الكيف بالمناطق الشمالية لن يشكل أي خرق لالتزامات المغرب على المستوى الدولي.

خطاب الملك محمد السادس إلى جانب خطاب البابا فرانسيس

كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أنه مع اقتراب موعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لبابا الفاتيكان للمغرب، والمرتقبة متم شهر مارس الحالي، يكشف برنامج الزيارة تفاصيل جديدة، حيث ينتظر أن يلقي الملك محمد السادس خطابا إلى جانب خطاب البابا فرانسيس، وذلك بالقرب من مسجد حسان وضريح محمد الخامس بالرباط.

وتابعت الصحيفة قائلة إن المشهد سيعيد إلى الأذهان الزيارة التي قام بها بابا الفاتيكان السابق، يوحنا بولس الثاني، إلى المغرب عام 1985، حيث كان قد ألقى بدوره خطابا إلى جانب الملك الراحل الحسن الثاني، أمام جمع غفير ضمه ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

ربع مليون تأشيرة إسبانية للمغاربة في 2018

في خبر آخر، أوردت الصحيفة أيضا، أن معطيات إحصائية رسمية إسبانية كشفت وجود إقبال كبير على تأشيرة "شينغن" في مختلف القنصليات الإسبانية بالمغرب في السنتين الأخيرين.

واستنادا لنفس المعطيات، فإن القنصليات الإسبانية الست، في جنوب وشمال المملكة، منحت ما بين سنتي 2017 و2018، ما مجموعه 401847 تأشيرة، حيث ناهز عدد التأشيرات الصادرة في العام الماضي فقط، ربع مليون تأشيرة.&

خسائر "أولماس" متواصلة

في الجانب الاقتصادي، أبرزت "أخبار اليوم" أيضا أنه بعد شركة الحليب "سنطرال دانون"، جاء الدور على شركة "أولماس" للمياه المعدنية لتكشف استمرار تداعيات حملة المقاطعة على أدائها المالي لسنة 2018.

وأعلنت الشركة في بيان صادر عنها يوم أمس، أن الأداء المالي سيشهد تراجعا مهما، من دون أن تقدم أي أرقام عن حجمه، متوقعة انخفاضا في مستويات نشاطها وتدهور مستويات الأرباح.&

ونسبت الصحيفة إلى الشركة قولها إنها "تؤكد توقعاتها السابقة بتراجع الأداء المالي بسبب تراجع مبيعات المياه المعبأة بأكثر من 10 في المائة من حيث القيمة على الصعيد الوطني، فضلا عن الأزمة التي ضربت العلامة التجارية، "سيدي علي"، والمياه المعدنية "أولماس".

لا حسم للخلافات في اجتماع الغالبية

في جديد أخبار الحياة الحزبية بالمملكة، نشرت صحيفة " الأحداث المغربية" أن اجتماع قادة الأحزاب السياسية، المكونة للتحالف الحكومي، المنعقد أخيرا لم يحسم الخلافات المطروحة على طاولة النقاش السياسي.

وأكدت &أن زعماء أحزاب الغالبية، في أول اجتماع لهم في السنة الحالية، وبعد أشهر من مقاطعة هذه الاجتماعات، لم يتمكنوا من الحسم في النقاط الخلافية التي كانت معروضة في جدول أعمال الاجتماع.&

وقال أحد الأمناء العامين للأحزاب السياسية، المشاركة في هذا التحالف الحكومي، ل"الأحداث المغربية" إن الاجتماع اقتصر على المواضيع المطروحة في النقاش العمومي.

وأوضح أن أربعة ملفات كانت في جدول أعمال الاجتماع، وتتعلق بمشروع قانون إطار التربية والتكوين، وكذا منظومة التعاقد مع الأكاديميات &الجهوية للتربية والتكوين، والحوار الاجتماعي، إضافة إلى مشروع القانون المنظم للأمازيغية.

وكشف نفس المسؤول، الذي &رفض أن تكشف الصحيفة عن هويته، أن قادة التحالف الحكومي لم يحسموا التوافق حول خلافات أحزابهم في مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، خاصة تلك المرتبطة &بلغات التدريس داخل المنظومة، وتحديدا المواد العلمية والتقنية، التي عرفت سجالا واسعا وفرقة كبيرة بين الأحزاب المكونة للغالبية الحكومية.

استمرار &استنزاف المغرب من الأدمغة&

تختم "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف المغربية اليومية بالتوقف عند التقرير الذي تطرقت إليه صحيفة " العلم"، ومفاده أن ثلاث شركات أجنبية &تحل بالمغرب كل أسبوعين لتجنيد عشرة مهندسين مغاربة في كل مرة لخوض تجربة عمل خارج المملكة، حسب ما أكدته مصادر عليمة.

وسجلت المصادر ذاتها أن استنزاف المغرب من المهارات والكفاءات مستمر، ويفتح أفاقا جديدة لها &خارج البلاد، إضافة إلى ارتفاع الطلب على "البروفيلات" المتخصصة في التكنولوجيا والمعلوميات، خاصة في هذه الفترة &التي تتميز بالدخول الرقمي.

وذكرت الصحيفة أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سبق له أن صرح أن حوالي 600 مهندس يغادرون المملكة سنويا إلى الخارج، وهو ما يعادل تقريبا عدد الخريجين سنويا من مدارس الهندسة الأربع التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.