نصر المجالي: استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء وزير الدفاع في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور عمر الرزاز.

وقال بيان رسمي سعودي إنه جرى خلال الاستقبال، استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات وخصوصا الاقتصادية والأمنية خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين، بالاضافة إلى بحث تطورات الأحداث على الساحتين الاقليمية والدولية.

ورافق رئيس الحكومة الأردني في زيارته القصيرة التي استغرقت عدة ساعات، وفد يضم رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق محمود فريحات، ومدير المخابرات العامة الفريق عدنان الجندي، ومستشار الملك للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد العسعس، وسفير الأردن لدى المملكة علي الكايد.

وحضر الاستقبال الأمير خالد بن فيصل بن تركي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل بن أحمد الجبير.&

يذكر أن المملكة العربية السعودية شاركت بوفد كبير ترأسه وزير المالية محمد الجدعان في مؤتمر "مبادرة لندن" لدعم الأردن الذي عقد في فبراير الماضي، وأكد الوزير أن المملكة ستواصل تقديم المساعدة والدعم المالي للأردن، بما في ذلك من خلال مشروعها العملاق (نيوم) البالغة قيمته 500 مليار دولار، والذي يمتد عبر حدود السعودية إلى الأردن ومصر.

قمة مكة&

وكانت المملكة العربية السعودية استضافت في يونيو 2018 قمة رباعية في مكة المكرمة لدعم الأردن، وصدر بيان ختامي أعلن فيه عن تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها 2.5 مليار دولار.

وحضر القمة إلى جانب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، كل من أمير الكويت الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالإضافة إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وجاء في البيان الختامي للقمة: "تم الاتفاق على قيام الدول الثلاث بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين وخمسمائة مليون دولار أميركي".

وتتمثل الحزمة الاقتصادية في: وديعة في البنك المركزي الأردني، ضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.