: آخر تحديث
جهود أكثر من 200 باحث حول العالم

نشر أول صورة على الإطلاق لـ "الثقب الأسود"

بيروت: تمكن العالم لأول مرة اليوم الأربعاء من رؤية ثقب أسود من خلال صورة تعد هي الأولى على الإطلاق التي يتم التقاطها بمنظار جمع جهود أكثر من 200 باحث حول العالم.

ويعتبر نشر أول لقطة لثقب أسود انجازا تاريخيا سيعيد تسليط الضوء على نظرية النسبية العامة للفيزيائي ألبرت أينشتاين.

وكانت قوانين الجاذبية وعلاقتها بالقوى الطبيعية الأخرى شغلت العلماء، منذ نشر أينشتاين نظريته عام 1915. 

وتظهر الصورة هالة من الغبار، تتبع الخطوط العريضة لثقب أسود هائل في قلب مجرة "Messier 87"، على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض.

وقامت الأكاديمية الصينية للعلوم بإصدار أول صورة لثقب أسود، في شنغهاي، بعدما تم التقاط بيانات الثقب الأسود بواسطة تلسكوب "Event Horizon Telescope"، وهو برنامج تعاون دولي أنشأه أكثر من 200 باحث حول العالم.

وتم الكشف عن الصورة في مؤتمرات صحافية في وقت واحد في شنغهاي وتايبي وطوكيو وواشنطن وبروكسل وسانتياغو، من قِبل في الأكاديمية الصينية للعلوم و"Event Horizon Telescope" في شنغهاي.

 

 

وأفادت المؤسسة، في مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء، بأن الباحثين في المشروع حصلوا على البيانات الأولى في أبريل عام 2017، من شبكة عالمية من التلسكوبات.

 

 

وتركزت التلسكوبات الراديوية التي جمعت تلك البيانات الأولية في ولايتي أريزونا وهاواي في الولايات المتحدة، إضافة إلى المكسيك وتشيلي وإسبانيا والقارة القطبية الجنوبية، ثم أضيفت تلسكوبات في فرنسا وغرينلاند. وخلقت كلها تلسكوباً افتراضياً بنفس حجم الأرض تقريباً.

وقال زيري يونسي، وهو عضو في فريق "Event Horizon"، من جامعة كوليدج لندن: "للمرة الأولى، التقطنا صورة لهذا الشيء الأكثر غموضا"، وأضاف: "إنه حرفيا بوابة للخروج من الكون إلى شيء مجهول تماما".

والثقب الأسود هو جسم مضغوط بشدة لدرجة أن لا شيء يستطيع الهروب من جاذبيته، بما في ذلك الضوء. يعرف بالمفاهيم الرياضية بأنه جسم يبلغ حجمه صفراً أما كثافته فهي لا نهائية (ولكن كتلته متناهية)، وفقاً لـ "ناسا".
 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ربي زدني علما
نزار شاكر - GMT الأربعاء 10 أبريل 2019 19:49
قال تعالى: وفوق كل ذي علم عليم.وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا
2. تعريف الثقب الأسود
قيس ابن الملوح - GMT الخميس 11 أبريل 2019 07:50
كيف تمكن العلماء من اخذ صورة للثقب عندما كان القب الأسود يمتص كل ما يقترب من؟ ان كان الجواب بان الصورة كانت من اجسام قريبة منه قبل دخولها الى حيز الثقب الأسود، فكيف وصلت صورة الأجسام حول الثقب الأسود ولم تصل الصورة التي بين الثقب نفسه والتلسكوب؟؟؟كيف لم تكن هنالك بعض تلك الأجسام بين منطقة الثقب الأسود والتلسكوب؟؟؟ سؤال للعلماء والقراء. نورونا اناركم الرب...
3. تم تجميع الصورة من عدة لقطات
Burhan - GMT الإثنين 15 أبريل 2019 00:13
في مركز كل مجرة موجود ثقب اسود وهو يشبه الدوامة التي نراها في الماء حيث تستطيع ان تسحب كل شيء يقترب منها.. اما بالنسبة لهذه الصورة تم تجميع عدة صور التقطت من اكثر من تلسكوب موزعة على انحاء متفرقة من اجزاء الارض وفي ازمان مختلفة تم جمعها في شكل صورة واحدة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
  2. كنيسة في سوريا شكلت مصدر إلهام لكاتدرائية نوتردام
  3. حشود بالآلاف في الخرطوم للمطالبة بسلطة مدنية
  4. حشود ضخمة في شوارع العاصمة الجزائرية
  5. موسكو تتطلع إلى دور في كوريا الشمالية
  6. قمة برلمانات جوار العراق تبحث التكامل الاقتصادي ومواجهة الارهاب والمخدرات
  7. الديموقراطيون ماضون في معركتهم ضد ترمب بعد تقرير مولر
  8. مؤتمر في ويلز للحوار الديني
  9. إيران وعُمان توقعان تفاهمًا عسكريًا
  10. محادثات روسية مع الأمير محمد بن سلمان حول سوريا
  11. أول بيت عائم يكتفي ذاتيًا بالطاقة وماء الشرب
  12. زوج مستشارة ترمب: الرئيس سرطان يجب إزالته
  13. قادة احتجاجات السودان سيعلنون
  14. عددهن 2076... العراق يطلق منحته المالية للناجيات الايزيديات
  15. المغرب ضمن البلدان الهشة بسبب غياب الشفافية
  16. الجزائريون ينزلون إلى الشارع للجمعة التاسعة على التوالي
في أخبار