قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

بياريتس: دان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين التصريحات "القليلة الاحترام" التي أدلى بها نظيره البرازيلي جاير بولسونارو بحق زوجته بريجيت في الحرب الكلامية الدائرة على خلفية الحرائق في غابات الأمازون.

وقال ماكرون على هامش قمة مجموعة السبع في بياريتس ان بولسونارو "أدلى بتصريحات لم يحترم فيها زوجتي". وأعلن "ماذا عساي أقول؟ إنه امر محزن أولا بالنسبة اليه والى الشعب البرازيلي". وأضاف "انه يأمل في ان يكون للبرازيليين قريبا رئيس يتصرف بمستوى لائق".

وتابع "اعتقد ان البرازيليين الذين هم شعب عظيم يخجلون من تصرفات كهذه".

ونشر بولسونارو على صفحته على فيسبوك تعليقا مؤيدا لرأي ينطوي على إهانة بحق بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسي الأحد.

وكان احد وزراء بولسونارو وصف ماكرون بانه "انتهازي ابله".

وكان ماكرون قد دعا إلى مناقشات عاجلة في قمة مجموعة السبع بشأن الحرائق التي تدمر أجزاء من غابة الأمازون، في تصعيد للضغط على بولسونارو.

وتفاعل بولسونارو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك مع منشور يسخر من شكل بريجيت التي تظهر في صورة تقارنها بالسيدة البرازيلية الاولى ميشيل بولسانورو البالغة من العمر 37 عاما، مع تعليق "الآن تفهمون لماذا يقوم ماكرون بملاحقة بولسونارو، انها الغيرة".

وعلّق حساب بولسونارو "لا تُحرجوا الرجل" مع إشارة ترمز الى ضحكات عالية.

ومؤخرا وعلى خلفية حرائق غابة الأمازون اتّهم بولسونارو ماكرون بأنه صاحب "عقلية استعمارية" ردا على اتّهام الرئيس الفرنسي له بأنه "كذب" بشأن تعهّدات البرازيل في ما يتعلّق بالتغير المناخي.

وتشهد غابة الأمازون في البرازيل حرائق حرجية هائلة.

وقد صبّت حرائق الأمازون الزيت على النار في العلاقات المتوترة بين فرنسا والبرازيل منذ وصول بولسونارو اليميني المتطرّف إلى الرئاسة البرازيلية.

وكان بولسونارو أثار أواخر تموز/يوليو استياء وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال زيارته لبرازيليا حين الغى لقاء مقررا معه.