الرباط: اسدل الستار مساء الاحد بمدينة ميلانو (شمال إيطاليا)، عن فعاليات الدورة الرابعة لمعرض العقار المغربي "سماب إكسبو 2019"، الذي حلت به جهة بني ملال - خنيفرة كضيف شرف.&

وعرف المعرض توافد حوالي 20 الف زائر خلال الايام الثلاثة الماضية.

وتميز افتتاح فعاليات هذا المعرض بحضور، سفير المغرب في إيطاليا يوسف بلا، إلى جانب القنصل العام للمملكة في ميلانو بوزكري الريحاني، اضافة الى&عدد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ومسؤولين محليين إيطاليين و ممثلين عن جهة بني ملال - خنيفرة.

وقبل ان يجول السفير المغربي في اروقة المنعشين العقاريين، اطلع على معرض "الملك الباني" الذي يجسد الأوراش الكبرى التي انجزها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس.

تجدر الاشارة الى ان المعرض نظم بتعاون مع وكالة المغرب العربي للأنباء.

التعريف بفرص الاستثمار&

و يهدف معرض “سماب اكسبو ميلانو 2019“ إلى التعريف بفرص الاستثمار العقاري بالمملكة عموما وبجهة بني ملال-خنيفرة على الخصوص، وتطوير مساهمة الجالية المغربية، لاسيما المقيمة في ميلانو، التي يقطنها حوالي 650 ألف مغربي و مغربية، في تعزيز الدينامية العقارية والاقتصادية بالجهة.

وشارك في هذا المعرض المخصص للعقار وفن العيش، حوالي 35 عارضا، منهم منعشون عقاريون وبنوك و إدارات جهوية، بالإضافة إلى ممثلي أكثر من 30 مدينة مغربية.

وعرضت المقاولات العقارية المشاركة مشاريع تهم مشاريع عقارية في مدن بحرية، ومنتوج السكن الراقي والمتوسط والاجتماعي وعروض تجزئات سكنية وهي عبارة عن أراضٍ&للبيع.

وقالت مجموعة "سماب" إن اختيار إيطاليا لاستضافة الدورة الرابعة لمعرض العقار المغربي يرجع إلى كون هذا البلد يشكل نقطة تلاقٍ&لعدد كبير من أبناء الجالية المغربية، وخاصة المنحدرين من جهة بني ملال - خنيفرة، كما أنه يتيح لأفراد الجالية في البلدان المجاورة (سويسرا، وجنوب فرنسا) حضور هذا الحدث.&

وتضمن برنامج المعرض، تنظيم ندوات تهم المجال القانوني بمشاركة موثقين مغاربة بهدف توعية المستثمرين بحقوقهم قبل اقتناء العقار، لاسيما بعد أن تم إقرار قانون يضمن تلك الحقوق، إضافة إلى عقد جلسات تمكن الزوار من الاستشارة والاطلاع على المشاريع العقارية الجديدة، وفتح المجال للتواصل بين هذه الجالية المغربية وبين المنعشين العقاريين والمستثمرين و خبراء في مجال العقار، مغاربة وإيطاليين.&

تقوية علاقة الثقة

في غضون ذلك، اكد مشاركون في المعرض على الأهمية البالغة "لتقوية علاقة الثقة" بين أفراد الجالية المغربية، وبين مختلف الفاعلين في مجال العقار من أجل الارتقاء بهذا القطاع.&

وأضاف هؤلاء المشاركون، في جلسة حول "القوانين المعمول بها في مجال العقار" نظمت على هامش فعاليات هذه التظاهرة، أن من شأن "فقدان الثقة أن يؤدي إلى تراجع طلب مغاربة المهجر على المنتجات العقارية و بروز مؤشرات سلبية.

\

في سياق ذلك، قال عبد المجيد بركاش، عضو هيئة الموثقين بالمغرب، إن سوق العقار يمر بصعوبات "حرجة"، لذلك "لابد لنا جميعا كفرقاء وشركاء أن نقوم بإعادة بناء الثقة في قطاع العقار لأنها تكتسي أهمية بالغة وتجعل العمليات العقارية كالبيع والشراء تتم في ظروف جيدة".

وأعرب عن أسفه لوجود "حالات معزولة أدت الى انعدام ثقة بعض أفراد الجالية في سوق العقار " ، مضيفا أن هذه الحالات لا يجب أن تحجب أمورا إيجابية وإنجازات حققها المغرب في المجال العقاري و " يحق لنا كمغاربة أن نفتخر بها".

وأبرز بركاش، وهو أيضا عضو الاتحاد الدولي للتوثيق اللاتيني، أنه بفضل التطور الرقمي في المغرب يتم توقيع عقود بيع وشراء منتجات عقارية وتسجيلها وتحفيظها في غضون ساعات كما أن مشاريع عقارية تمضي قدما نحو الأحسن.

وأشار إلى أنه يشارك في هذا المعرض لتقديم نصائح و إرشادات للمغاربة المقيمين بإيطاليا تتعلق بالجوانب القانونية و بالتوثيق، مسجلا أن إقامتهم خارج بلدهم الأم تجعلهم أحيانا غير ملمين بشكل كامل بالقوانين المعمول بها في قطاع العقار المغربي.

وتخلل فعاليات هذا الحدث تنظيم أنشطة موازية تمثلت في تقديم عروض فنية وموسيقية مجانية شاركت فيها نخبة من الفنانين البارزين في مجال الموسيقى و الطرب الشعبي.

تكريم جمعيات مغربية ناشطة في لومبارديا&

وتم بهذه المناسبة، تكريم عدد من الجمعيات المغربية الناشطة في مجالات مختلفة في منطقة لومبارديا (شمال إيطاليا).

ونظمت مجموعة "سماب"، هذا المعرض بالتعاون مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والفيدرالية المغربية للمنعشين العقاريين، وذلك ضمن جولة العقار وفن العيش المغربي (سماب رود شو 2019 ).

وشكلت باريس المحطة الأولى من (جولة العقار المغربي 2019)، التي نظمت ما بين 14 و 16 يونيو الماضي.&

وستكون باريس المحطة الاولى من (جولة العقار المغربي 2020)، اذ سيتم تنظيم معرض سماب ايمو باريس ما بين 29 مايو و اول يونيو المقبل.