إيلاف: بدأت اليوم اجتماعات جديدة للأعضاء المستقلين في المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض، من أجل انتخاب ممثّلين عنهم في هيئة التفاوض السورية، بحضور 66 عضوًا وجّهت إليهم دعوات من وزارة الخارجية السعودية.

وأوضح عضو بارز في هيئة التفاوض السورية في تصريح لـ "إيلاف" أنه "لا يمكن تسمية الاجتماع بالرياض ٣ فهو اجتماع للمستقلين مستحق منذ عام".

أضاف المصدر، بعدما طلب حجب اسمه، وردًا على ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي حول الاجتماع، أن "الشائعات تبقى شائعات يطلقها من لا مصلحة له بالتغيير والأساليب المستخدمة تفتقر إلى الحد الأدنى من معايير ثقافة الاختلاف والحوار، ولكنها لن توقف العجلة".

وشدد على أنه "يجب على البعض أن يتخلى عن خرافة الممثل الشرعي الوحيد، وأن يرى الواقع على حقيقته". صاحب الاجتماع الكثير من ردود الفعل على مدى اليومين السابقين.

بدأت الاجتماعات اليوم في الساعة التاسعة صباحًا، وانتخب راسم الأتاسي رئيسًا للجلسة بحكم أنه الأكبر سنًا كما جرت العادة في اجتماعات المعارضة السورية. وسيتم اختيار لجنة الصياغة ولجنة الانتخابات ولجنة المراقبة وفرز الأصوات على أن تتم الانتخابات غدًا.

لجنة تحضيرية&
قدّمت اللجنة التحضيرية لاجتماع الْيَوْم تقريرًا مفصلًا وشرحًا لعملها، كما بدأت نقاشات حول البيان الختامي الذي سيوضح أهداف الاجتماعات ومخرجاته. ومن المقرّر أن تبدأ الانتخابات يوم غد السبت، وأن يعقد مؤتمر صحافي.

يبلغ عدد ممثلي المستقلين في هيئة التفاوض ثمانية من أصل 36 عضوًا، يسمي الائتلاف ثمانية منهم، و4 لكل من منصتي القاهرة وموسكو، وخمسة عن هيئة التنسيق، وسبعة يمثلون الفصائل السورية.

شخصيات مستقلة
وكانت الخارجية السعودية وجّهت الدعوة إلى شخصيات مستقلة في المعارضة. وقالت في نص الدعوة الذي إطلعت عليه "إيلاف"إنه ستتم الانتخابات للمستقلين بعد مضي أكثر من عام على الاستحقاق الانتخابي لهيئة التفاوض السورية.

وترعى وزارة الخارجية السعودية مخرجات الرياض 2، بموجب بيان فيينا والقرار 2254. جاءت قائمة المدعوين المستقلين الذين حضر منهم ٦٦ عضوًا لأسباب لوجستية : "ماجد الخطيب، مأمون البورسان، محمد أبازيد، محمد الأحمد، أحمد شلاش، أسامة عاشور، جمعة دبيس، حسام الدين الحزوري، حسام المحمد، بشار حاج علي، بشار سعد الدين، حسن جاويش، حسن حج إبراهيم، إسماعيل العودة الله، حسين حمادة، أمين أبو حلاوة، منى أسعد، مهند الكاطع، ناهد غزول، نبراس الفاضل، أنس حسن عبدو، عبد الباسط الطويل، عبد الرحيم خليفة، عبد العزيز عجيني، أنور بدر، هدى أبو حلاوة، هدى المحيثاوي، هند مجلي، وفاء علوش، أيمن الشيخ محمد، بسام محمد السلامات، بيان الأطرش، صبيحة خليل، طارق الفيحان، عبد الناصر إسماعيل، عبود الأحمد، بديع أبو حلاوة، بسام العيسمي، ثناء كسر، تامبي قاسم، تهاني معتوق، ديمة قادري، جمال عسكر، معد محمد مواهب طايع، مفيدة الخطيب، منال المصطفى، ندا الغثيث، يسرى الشيخ، وهاد الحاج يحيى، خلدون الكصيري، راسم الأتاسي، روعة بشير الحنفي، رضوان أبو فخر، سليم بشارة، سناء حويجة، خليل إبراهيم فارس، دريد جبور، غالية كيالي، فاضل عفا الرفاعي، محمد زيدية، محمد فوزي أكراد، محمود عبيد، عبير كمون، علاء عمر عريان، مزكين يوسف، عمر فيصل الجرف، عماد الدين المصبح، مصطفى قنطار، عمر بكر الحسيني".