إيلاف من بيروت: علَّق السفير السعودي في لبنان وليد بخاري في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، على "قرار دولة ليتوانيا تصنيف حزب الله منظمة إرهابية".

وكتب بخاري على موقع التواصل الاجتماعي "السعودية تُرحّب بتصنيف جمهورية ليتوانيا لحزب الله منظمة إرهابية ومنع دخول أفراد المنظمة لأراضيها".

وصنفت ليتوانيا، الخميس، ميليشيا حزب الله المدعوم من إيران ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، وأصدرت قراراً بمنع دخول الأشخاص المرتبطين به إلى أراضيها، ولمدة عشر سنوات.

وقال وزير خارجية فيلنيوس ليناس لينكفيسيوس: "تلقينا معلومات قيمة من شركائنا الأجانب تحتم علينا الاعتقاد أن حزب الله يعمل في إطار منظمة إرهابية". وأضاف لينكفيسيوس أن بعض المنتمين إلى حزب الله يشكلون تهديداً للأمن القومي للبلاد.

ورحبت المملكة العربية السعودية بقرار ليتوانيا، وقالت وكالة الأنباء السعودية إن وزارة الخارجية "نوهت بأهمية تلك الخطوة، التي تعكس مدى إدراك المجتمع الدولي لخطورة حزب الله الإرهابي على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي".

خطوة مهمة

ولاقى القرار ترحيباً مشابهاً من وزارة الخارجية الأميركية، حيث أشار وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "ليتوانيا اتّخذت خطوة مهمّة في حظر "حزب الله" بأكمله كمنظّمة إرهابيّة من أراضيها"، لافتًا إلى "أنّنا نحثّ شركاءنا الأوروبيّين على اتباع مثال ليتوانيا ومنع الحزب من العمل في أوروبا".

ونقل البخار في تغريدة ثانية هذا الموقف فكتب "الخارجية الأميركية: نُرحب بتصنيف ليتوانيا حزب الله اللبناني كمنظمة إرهابية".

وصنف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري لجماعة حزب الله "بالإرهابي" في أعقاب الهجوم على حافلة سياحية في بلغاريا عام 2012. كما تعتبر كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، إلى جانب بريطانيا وألمانيا وجامعة الدول العربية ودول الخليج العربية، حزب الله منظمة إرهابية.

وظهرت ميليشيا حزب الله كمجموعة حرب عصابات في الثمانينيات إبان الحرب الأهلية في لبنان، والتي استمرت بين العامين 1975 و1990. وحظيت هذه الميليشيا بتمويل من إيران، ونفذت في الثمانينيات من القرن الماضي عمليات خطف لطائرات مدنية واعتداءات متعددة على المصالح الغربية في لبنان وبلدان عربية وأوروبية، قبل أن تخوض حرباً مفتوحة في مواجهة الجيش الإسرائيلي.

واحتفظت ميليشيا حزب الله بسلاحها بعد انتهاء الحرب الأهلية بدعم من النظام السوري، على عكس باقي الميليشيات التي انخرطت في الحرب الأهلية. واتهمت هذه الجماعة في العام 2005 باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، ويصدر حكم بهذا الشأن عن محكمة دولية الثلاثاء المقبل.