لم تنف الخارجية السودانية وجود اتصالات بين السودان واسرائيل، ولا قيام السودان بخطوات تمهد لتوقيع اتفاق سلام مع اسرائيل أو تطبيع العلاقات معها.

الخرطوم: أعلن السفير حيدر بدوي الصادق، المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء ردًا على سؤال لوكالة فرانس برس إنه "لا ينفي" وجود اتصالات بين بلاده واسرائيل. وقال بدوي ردًا على سؤال فرانس برس عما إذا هناك اتصالات مباشرة بين السودان واسرائيل: "لا استطيع أن انفي".

وردًا على سؤال آخر عن قيام السودان بخطوات تمهد لتوقيع اتفاق سلام مع اسرائيل أو تطبيع العلاقات معها، قال أيضًا: "لا انفي".

وليس للسودان علاقات دبلوماسية مع اسرائيل.

في فبراير الماضي، التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو في كمبالا عاصمة اوغندا. إلى ذلك، وصف بدوي تطبيع العلاقات بين الامارات العربية المتحدة واسرائيل بأنه خطوة "جريئة" و"شجاعة". وقال: "الخطوة جريئة وشجاعة وفي المسار الصحيح لتحقيق السلام في الشرق الاوسط والسلام العالمي لأن السلام بين إسرائيل والبلدان العربية يساعد العالم على تحقيق السلام الدولي".

في وقت سابق الثلاثاء، صرح الصادق لقناة سكاي نيوز عربية: "ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان واسرائيل".

وعلق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان رسمي أن "اسرائيل والسودان والمنطقة برمتها ستستفيد من اتفاق السلام (مع الامارات) وستبني معًا مستقبلًا أفضل لجميع شعوب المنطقة. سنقوم بما هو ضروري لتحويل هذه الرؤية واقعًا".

وزار رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين الإمارات الثلاثاء حيث التقى مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان وناقشا "آفاق التعاون في المجالات الأمنية"، بعد أقل من أسبوع على الاعلان عن اتفاق تطبيع العلاقات. وهذه أول زيارة معلنة لمسؤول إسرائيلي إلى الإمارات منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن الاتفاق الخميس الماضي. وسيجري التوقيع على بنود الاتفاق في البيت الابيض خلال ثلاثة أسابيع.