إيلاف من القدس: علمت إيلاف من مصدر مطلع أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس تلقى دعوة رسمية لزيارة الأردن ولقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الأيام القريبة.

وقال المصدر إن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي سلم الدعوة لنظيره الإسرائيلي غابي إشكنازي الأسبوع الماضي خلال لقاء جمعهما في معبر حسر اللنبي الحدودي، وبحث الجانبان سبل كسر الجمود بين البلدين في السنوات الاخيرة خاصة بعد حادثة الدبلوماسي الاسرائيلي الذي قتل اردنيين اثنين في بيته اثر خلاف بينهم حسبما ذكرت التقارير الصحفية حينها، أضف إلى ذلك النفور الأردني من تصرفات الحكومة الإسرائيلية ورئيسها في السنوات الاخيرة بنيامين نتانياهو بما يتعلق بالقضية الفلسطينية وإعلانه اتخاذ خطوات أحادية الجانب.

هذا ومن المعلومات التي حصلت عليها ايلاف ان العاهل الاردني يرى ان الدفاع ووزير الخارجية في اسرائيل مستعدان للخوض في عودة المفاوضات مع الفلسطينيين وهما عارضا قرار نتانياهو الاحادي ضم اراض فلسطينية لاسرائيل.

وكان العاهل الاردني رفض مرارا في السنوات الاخيرة لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حتى انه رفض استقبال مكالمات هاتفية منه كما نشرت ايلاف سابقا.

الى ذلك، ناشد وزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس الفلسطينيين العودة للمفاوضات من النقطة التي انتهت اليها واضاف في حديث عبر صفحة المنسق على فيسبوك إن اسرائيل مستعدة لتقديم لقاحات ضد كورونا للفلسطينيين ومساعدتهم في محاربة الجائحة. ويرى المراقبون ان هذا التوجه المباشر للفلسطينيين يأتي ضمن عملية تهيئة للجانبين من اجل العودة للمفاوضات وبحث مسألة التوصل الى حل خلال الفترة القادمة مع ادارة الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن والتي يراها الفلسطينيون فرصة للمضي قدما في عملية السلام بعد الجمود خلال فترة الرئيس دونالد ترمب.