قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: تحدثت تقارير عن التوصل الى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة (حماس)، وقالت مصادر دبلوماسية أمام (إيلاف) إن الاتفاق تم ببصمات وترتيب أميركي، أردني، تركي، قطري ومصري وبمعرفة مباشرة من الرئيس الأميركي.

وكان مبعوث دبلوماسي أميركي وصل يوم السبت، إلى مدينة تل أبيب لإجراء محادثات حول التهدئة ووقف التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين الممتد منذ أيام.

وقالت مصادر سياسية إن المبعوث وهو هادي عمرو نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الفلسطينية والإسرائيلية، سيشارك في محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين ومع مسؤولين من الأمم المتحدة على أمل التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار.

تصريح عبدالله الثاني
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قال خلال لقاء مع برلمانيين اردنيي، يوم الأحد، ‘ن هناك جهودا مكثفة واتصالات مستمرة مع جميع الأطراف الدولية الفاعلة لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير، وحماية أرواح الأشقاء الفلسطينيين وممتلكاتهم، مشيرا إلى أن هناك أيضا تعاونا وتنسيقا عربيا على مختلف المستويات، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.

وأشار الملك عبدالله الثاني إلى أن هناك رسائل إيجابية من الولايات المتحدة الأميركية ودورا داعما بشكل أكبر لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، على أساس حل الدولتين.

شروط الهدنة
وفي الآتي مسودة شروط اتفاق وقف إطلاق الصواريخ وبين فصائل المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها كتائب القسام التي أرسلت إلى إسرائيل.
١- تلتزم اسرائيل بوقف كافة العمليات العسكرية على قطاع غزة وفي الضفة الغربية والانسحاب الفوري للشرطة الإسرائيلية من الحرم الشريف في القدس المحتلة وتسليم المهام الامنية والادارية للقوات المسلحة الاردنية بما فيها حائط البراق خلال ٧٢ ساعة.
٢ - تلتزم اسرائيل بإعادة اهالي حي الشيخ جراح الى منازلهم وتقديم تعويضات مالية مجزية لهم عما جرى وإلغاء قانون سرقة اموال الغائب وما ترتب عنه.
٣ - تلتزم اسرائيل برفع الحصار عن قطاع غزة برا وجوا وبحرا والموافقة على بناء ميناء بحري بإشراف وتنفيذ القوات المسلحة التركية وتسليم ادارة المعابر للقوات المسلحة المشتركة تركية واردنية وقطرية.
٤ -تلتزم اسرائيل بالإفراج الفوري عن كافة الأسرى الفلسطينيين والعرب من سجون الإحتلال.
٥ -تلتزم اسرائيل في بناء كافة ما تم تدميره خلال معركة سيف القدس وعلى نفقاتها الخاصة في قطاع غزة بإشراف وادارة الحكومتين التركية والقطرية
٦ - تلتزم اسرائيل الموافقة على بناء شارع يربط قطاع غزة بالضفة الغربية.وادارته من قبل القوات المسلحة التركية
٧ - تلتزم اسرائيل في توسيع الشريط البحري على قطاع غزة بعمق ٣٠ ميل بحري.
٨ - تلتزم اسرائيل بانسحاب القوات الإسرائيلية من الشريط الحدودي وبعمق ٥ كيلو متر.
٩ - تلتزم اسرائيل بتقديم تعويضات مالية لأهلنا في ٤٨ عن كافة الاضرار التي تسبب بها المستوطنين وتقديم كافة الجناة للمحاكمة امام المحاكم المصرية.
١٠ - تلتزم اسرائيل بتنفيذ كافة الشروط بإشراف اللجنة العسكرية المشتركة تشكل من كل من تركيا ومصر والاردن وقطر واميركا.
١١ - تلتزم فصائل المقاومة بالتوقف عن إطلاق الصواريخ على اسرائيل مدة ٦ أشهر لفسح المجال لتنفيذ الشروط.