إيلاف من الرباط: لم تخلُ زيارة وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد إلى المغرب من الاستمتاع والترويج عن النفس، والخروج من دائرة المهام الرسمية. فبعد انتهاء زيارتها الرسمية إلى الرباط، حرصت الوزيرة العراقية الأصل شاكيد على زيارة مدينة مراكش، حيث حضرت حفل زفاف لعائلة يهودية مغربية في فندق "رويال منصور"وهي مرتدية قفطاناً مغربياً باذخاً. واستمتعت الوزيرة في مراكش ، المعروفة بمبانيها الحمراء ونخيلها الباسق وبهجة سكانها، بزيارة بعض فضاءاتها ومعالمها التاريخية، وتذوقت أصنافاً من الأكل المغربي في مطعم "دار الياقوت" الذي تشرف عليه السيدة فاطمة الزخيري.


شاكيد تحضر حفل زفاف في الدار البيضاء مرتدية قفطانا مغربياً


صورة للوزيرة في عرس عائلة يهودية مغربية بالدار البيضاء

وكتبت الوزيرة شاكيد في دفتر المطعم الذهبي قائلة "إنه من بين أفضل الأماكن" التي زارتها.
ويعد "دار الياقوت" من أرقى مطاعم مدينة يوسف بن تاشفين، إذ يتوفر على ديكور مغربي بهي يفوح بعبق التاريخ.


مطعم "دار الياقوت" في مراكش

وعلمت "إيلاف المغرب" أن الوزيرة شاكيد قدم لها "خوان" يتكون من: سلطات مغربية، وطاجين دجاج بالزيتون، وطاجين سمك، وكسكس بالخضر، وطبق "جوهرة"، وهو عبارة عن باسطيلة بالحليب.


لقطة أخرى للمطعم

واستمتعت شاكيد بهذه المأكولات المحلية، وهي تستمع إلى أنغام عزف فرقة موسيقية مغربية. وخلفت أجواء المطعم انطباعاً جيداً لدى وزيرة الداخلية الإسرائيلية التي لم تتردّد في إبداء إعجابها بالمطعم ورقّة طاقمه المسير.

ومن المصادفات أن شاكيد التقت في المطعم ذاته بوزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق والزعيم الأسبق لحزب العمل الإسرائيلي، عمير بيريتس، الذي كان يتناول عشاءه هناك مع أصدقاء له. وظهر بيريتس في فيديو لموقع "تيك توك"، وهو واقف الى جانب الوزيرة شاكيد، وهما متماهيان مع أنغام عزف الفرقة الموسيقية، بل إن بيريتس أخذ يصفق طرباً.

@israelmorocco #Morocco #Israel #Israelmorocco ♬ original sound - 𝕀𝕤𝕣𝕒𝕖𝕝𝕞𝕠𝕣𝕠𝕔𝕔𝕠


وبيريس من مواليد مدينة أبي الجعد (جنوب شرق الدار البيضاء)، في 9 مارس/آذار 1952، وعيّن أخيراً.


شاكيد في حديقة فندق "المامونية"

ومنذ توقيع الاتفاق الثلاثي المغربي-الإسرائيلي-الأميركي في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2020، سارت العلاقات بين الرباط وتل أبيب في منحى تصاعدي، وتوّجت بقيام وزراء إسرائيليين بزيارات للمغرب ضمنهم وزيري الخارجية والدفاع.


مع جاكي كادوش رئيس الطائفة اليهودية المغربية في مراكش

والإثنين الماضي، بدأت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، زيارة رسمية إلى المغرب لتعزيز التعاون المتنامي بين البلدين. وهي رابع وزيرة إسرائيلية تزور المغرب، منذ استئناف العلاقات بين البلدين.