يتجه أمير الكويت الشيخ مشعل الصباح نحو تعليق عمل مجلس الأمة الكويتي، ريثما يتم التحقيق في نتائج الانتخابات الأخيرة، وقضايا فساد وتزوير وتجنيس مواطنين

إيلاف من لندن: علمت "إيلاف" من مصدر موثوق أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح استدعى خبيرًا دستوريًا في القصر الأميري للبحث في أمور دستورية تتعلق بمجلس الأمة الكويتي.
وأضاف المصدر لـ "إيلاف" أن النية تتجه إلى تعليق عمل مجلس الأمة الكويتي، "ريثما يتم التحقيق في نتائج الانتخابات الأخيرة، وقضايا فساد وتزوير وتجنيس مواطنين من أجل الاستفادة من أصواتهم في الاقتراع".

لا يريد حل المجلس
هذا ليس أول تعليق لعمل مجلس الأمة في الكويت، إذ حصل هذا سابقًا اكثر من مرة، وهو يأتي في هذه المرة بأمر أميري، ويمنح البرلمان فترةً للطعون إن أراد النواب التقدم بها.
ويبدو أن الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح لا يريد حلّ مجلس الأمة وإجراء انتخابات مبكرة قبل الانتهاء من التحقيق في شبهات الفساد والتزوير، وتغيير بعض الدوائر والمناطق.
تجدر الاشارة هنا إلى ان أمير الكويت، الذي خلف الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي وافته المنية الجمعة 15 ديسمبر(كانون الأول) الجاري، يتريث في تسمية ولي عهد له، بالرغم من إشارات تلقتها "إيلاف" بشأن هوية المرشح الأوفر حظًا لملء هذا المنصب، وهو مقرب من أمير البلاد، وقد شغل سابقًا مناصب دبلوماسية رفيعة.

انتقادات حادة
وكان أمير الكويت قد وجه انتقادات حادة للحكومة ومجلس الأمة بعد أدائه اليمين الدستورية الأربعاء 20 ديسمبر الجاري، واتهمها بتعطيل أمور البلاد، كما حملهما مسؤولية استشراء المحسوبيات والفساد في الكويت.
وقال الأمير مشعل في كلمته بعد أدائه اليمين: "هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين، ولم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الامر الى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد وما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والانصاف".
أضاف الشيخ مشعل: "لهذا جاء قرارنا بوقف جزء من هذا العبث من خلال وقف قرارات التعيين والترقية والندب والنقل لأجل مسمى"، مشيرًا إلى قراره في الخامس من ديسمبر الذي أمر فيه بإيقاف التوظيف في قطاعات الدولة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد.


    إقرأ أيضاً


    أمير الكويت ينتقد مجلس الأمة والحكومة

    مشعل الأحمد الصباح أميراً للكويت خلفاً للشيخ نوافمشعل الأحمد أميراً للكويت

    الكويت: جثمان الأمير الراحل إلى مثواه الأخير جثمان الأمير الراحل إلى مثواه الأخير

    أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباحالكويت تودع نواف الأحمد

    ولاية العهد في الكويت أمام قرار قاصم في أسرة الصباح أو اتفاق حاسمولاية العهد أمام قرار قاصم

    صورة أرشيفية تجمع بين أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح(الديوان الأميري)
    نواف الأحمد يرحل بعد مسيرة حافلة
    أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي رحل اليوم عن 86 عاماً
    محطات في حياة الراحل نواف الأحمد

    ماذا نعرف عن الشيخ مشعل الصباح أمير الكويت الجديد؟
    ماذا نعرف عن أمير الكويت الجديد؟

    أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
    قيادات تشارك الكويت حزنها