هلسنكي-الامم المتحدة:اعلنت كوريا الجنوبية اليوم الاربعاء انها لن تتساهل مع تجرية نووية تجريها كوريا الشمالية وطلبت من جارتها استئناف المفاوضات سريعا وبدون شروط.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شو كيو هو ان quot;الحكومة تجدد التأكيد بوضوح على سياستها الرامية الى عدم التساهل مع امتلاك اسلحة نووية من قبل كوريا الشمالية وتحث بيونغيانغ على الغاء مشروعها للقيام بتجربة نووية فوراquot;.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت الثلاثاء انها ستقوم باجراء تجربة نووية في تاريخ لم تحدده وذلك بهدف تعزيز ترسانتها من الاسلحة ازاء ما تقول انه تهديد متزايد لها من الولايات المتحدة.ولم يشارك النظام الشيوعي في كوريا الشمالية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2005 في المفاوضات السداسية التي تهدف منذ 2003 الى اقناعه على التخلي عن اسلحته النووية.

من جهته، رأى المندوب الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون ان اعلان كوريا الشمالية عن نيتها اجراء اختبار نووي في المستقبل يعتبر امتحانا لمجلس الامن الدولي. وقال بولتون للصحافيين quot;لا اعلم ما هو المنطق المعتمد في بيونغ يانغ ولكني اعتقد ان هذا الاعلان يمثل امتحانا لردة فعل مجلس الامن الدولي حيالهquot;. وجاء تصريح بولتون بينما كان في طريقه لحضور الاجتماع الخاص ببحث جدول اعمال مجلس الامن للشهر الجاري.

واضاف بولتون quot;نتحدث كثيرا هنا عن الديبلوماسية الوقائية ولكن يبدو انه لو كان هناك اي امتحان محتمل للمجلس لاعتماد الديبلوماسية الوقائية حيال التهديد الكوري الشمالي فانه سيشكل مثالا ممتازاquot;. وافاد بأنه سيحث مندوبي الدول الاعضاء في المجلس على التشاور مع حكوماتهم quot;اذ انه من المهم ان نتفق على امر هنا نقوم به بجدية والا نكتفي باصدار بيان حول الموضوعquot;. وذكر بالقرار الذي اتخذه مجلس الامن في شهر يوليو الماضي ودان فيه قيام كوريا الشمالية باطلاق صواريخ باليستية في اطار اختبار لقوتها الدفاعية وقال quot;من المهم ان نتحضر لمواصلة هذا المسار واذا اضيفت الصواريخ الباليستية الى الاسلحة النووية فانها ستشكل خطرا كبيرا على السلم والامن الدوليينquot;.

وحول ما اذا كان القادة في بيونغ يانغ وطهران يشجع بعضهم بعضا في ظل عدم تحرك مجلس الامن قال بولتون quot;لهذا نعتبر انهم يمثلون ثلثي محور الشيطانquot;.

من جهته قال المندوب الصيني غوانغيا وانغ في رده على الاعلان الكوري الشمالي quot;ليس اكيدا وعلينا توضيح ما قالوهquot; فيما اشار المندوب الروسي فيتالي شوركين الى انه لم يقرأ هذا البيان ولا يستطيع التعليق عليه.

بدوره صرح المندوب الياباني كنزو اوشيما الذي ترأس بلاده مجلس الامن لهذا الشهر ان اليابان هي احدى الدول الاقرب الى كوريا الشمالية وانه quot;من المهم ان تأتي ردة فعل مجلس الامن بالطريقة المناسبةquot;.

كذلك تحدث المندوب البريطاني امير جونز باري فقال انه سيثير المسألة quot;وسنرى ما ستكون ردة الفعل ولا يمكنني في هذه المرحلة ان اتوقع الى اي مدى سنصل ولكنه موضوع يجب العودة اليه والبحث فيهquot;.

واخيرا كان دور المندوب الفرنسي جان مارك دو لا سابليير الذي ابلغ الصحافيين بان الموضوع مهم وان بلاده قلقة جدا معتبرا انه quot;يجب بذل الجهود كافة لمنع كوريا الشمالية من اتخاذ هذا القرارquot;.

من جهته، ندد الاتحاد الاوروبي بمشروع تجربة نووية اعلنته كوريا الشمالية اليوم معتبرة انه quot;غير مسؤولquot;.وقالت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي في بيان انها quot;تأخذ علما بقلق عميق باعلان الجمهورية الديمقراطية الشعبية في كوريا انها تتوقع القيام بتجربة نوويةquot;.واعتبرت الرئاسة الفنلندية quot;ان هذا الاعلان خطوة غير مسؤولة تزيد من التوترات وتنسف الاستقرار الاقليميquot;، مشيرة الى ان quot;طريقة التقدم هي الحوار وليس التهديدات او المواجهةquot;.

واعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء انها ستعمد الى تجربة نووية في موعد لم تحدده بهدف تعزيز ترسانتها امام ما اعتبرته تهديدا متناميا من قبل الولايات المتحدة.ودعا الاتحاد الاوروبي اخيرا كوريا الشمالية الى العودة الى طاولة المفاوضات المتعددة الاطراف (الولايات المتحدة والكوريتان والصين وروسيا واليابان) والتي تهدف دون جدوى منذ 2003 الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن القنبلة النووية.

وكان تم التوصل الى اتفاق في 19 ايلول/سبتمبر 2005 في اطار هذه المحادثات. وتعهدت بيونغ يانغ التخلي عن السلاح النووي مقابل مساعدة في قطاع الطاقة وضمانات امنية. لكنها تراجعت لاحقا مؤكدة انها لن تتخلى عن البرنامج النووي الا بعد الحصول على رفع العقوبات الاميركية.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت نفسها قوة نووية كبرى في شباط/فبراير 2005 لكنها لم تقم باي تجربة نووية على الاطلاق.