صوفيا: صادق البرلمان البلغاري اليوم الجمعة باغلبية كبيرة على ارسال فرقاطة بلغارية مع طاقم عديده 160 رجلا للمشاركة في دعم مهمة القوة الدولية المؤقتة في لبنان (يونيفيل). ووافق 117 نائبا من اصل 125 حضروا جلسة التصويت على المقترح وصوت سبعة ضده وامتنع نائب عن التصويت.

وكانت الحكومة البلغارية اعلنت في 29 ايلول/سبتمبر انها تريد ارسال الفرقاطة quot;درازكيquot; مع طاقم يمكن ان يصل عديده الى 160 عسكريا للمشاركة في قوة اليونيفيل لفترة شهرين بداية من 15 تشرين الاول/اكتوبر. وفي آب/اغسطس استجابت الحكومة البلغارية لنداء الامم المتحدة مؤيدة مبدأ نشر قوات بلغارية في لبنان. وبحثت صوفيا مع مجلس الامن عدة خيارات ممكنة منها ارسال فرق طبية و مشاة وفرقاطة.

واوضحت الحكومة في بيان اصدرته مؤخرا quot;ان القرار (البلغاري) متطابق مع قرار مجلس الامن الدولي 1701. الوحدة البحرية ستراقب البحر في المياه الاقليمية اللبنانية من quot;الخط الاخضرquot; الى الحدود البحرية في شمال البلاد وفي المياه الدولية وذلك لمنع تهريب الاسلحة بحرا الى لبنانquot;. وتشارك اليونيفيل في مراقبة وقف الاعمال العسكرية الساري منذ 14 آب/اغسطس في لبنان بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله الشيعي اللبناني بعد حرب استمرت اكثر من شهر.