امستردام : مثل ستة اسلاميين هولنديين على علاقة بمحمد بويري قاتل المخرج ثيو فان غوخ اليوم الاثنين امام محكمة في امستردام بتهمة تدبير هجمات ارهابية على ساسة ومقرات حكومية.وقال المدعي العام الكسندر فان دام ان الستة quot;متهمون بالانتماء الى منظمة ارهابية (...) بهدف ارتكاب اعمال ارهابية مثل جرائم قتل وهجمات بالقنابلquot;. واضاف انهم ايضا quot;متهمون بتجنيد شبان للجهاد والتحريض على ارتكاب جرائم والتزويرquot;. والمتهم الرئيسي هو سمير عزوز (20 عاما) الذي تمت تبرئته من قبل القضاء الهولندي العام الماضي غير انه اوقف مجددا في تشرين الاول/اكتوبر 2005 بعد ان اشتبه في انه يحضر لهجمات ضد ساسة ومقر اجهزة المخابرات الهولندية.

وقال المدعي العام ان عزوز كان حين تم اعتقاله في عملية دهم في 14 تشرين الاول/اكتوبر 2005 مع مشبوه آخر يبحث عن اسلحة ومتفجرات لتنفيذ الهجمات.وتشير لائحة الاتهام الى علاقة سمير عزوز بمجموعة quot;هوفشتادquot; الارهابية التي حكم على زعيمها ممحد بويري بالسجن المؤبد بعد ادانته في اغتيال المخرج السينمائي ثيو فان غوخ في تشرين الثاني/نوفمبر 2004.وفي آذار/مارس حكم على تسعة من عناصر quot;هوفشتادquot; باحكام وصلت الى السجن 15 عاما وذلك لادانتهم بتهمة الانتماء الى منظمة اجرامية وارهابية. واحد الاسلاميين الستة هو نور الدين الفاطمي الذي حكم عليه في اذار/مارس بالسجن خمس سنوات بتهمة الانتماء الى quot;هوفشتادquot;. وقال المدعي انه انضم الى مجموعة سمير عزوز بعد توقيف زعماء هوفشتاد.

وفي 2003، اثار الشاب الهولندي من اصل مغربي شكوك اجهزة المخابرات بعد محاولة فاشلة للالتحاق بالمجاهدين الشيشان. وفي تشرين الاول/اكتوبر 2003 اشتبه في انه سعى لصنع قنبلة من صنع يدوي واعتقل غير انه افرج عنه لعدم توفر الادلة. وفي حزيران/يونيو 2004 جرى اعتقاله مجددا بعد عثور الشرطة على مواد كيميائية وتصاميم لمبان حكومية في منزله، لكن القضاء افرج عنه ثانية لعدم توفر الادلة. وتمت تبرئته ايضا في الاستئناف وقالت المحكمة ان تصاميمه السيئة التنفيذ لا تشكل خطرا جديا. وقالت المحكمة في تشرين الثاني/نوفمبر انه وعلى الرغم من ان سمير عزوز quot;لديه نوايا ارهابيةquot;، فان تحضيراته quot;السابقة لاوانها والسيئة والبدائية حتى لا تشكل خطرا ملموساquot;.غير ان تبرئة سمير عزوز لم تغير من وضعه اذ بقي قيد الحبس المؤقت بعد اعتقاله ثانية في تشرين الاول/اكتوبر 2005. وبرر المدعي العام اعتقال عزوز بامتلاك ادلة جديدة ملموسة تتيح اثبات انه كان يخطط لهجوم مع متهمين آخرين.