جنيف: طلبت الامم المتحدة اليوم 35 مليون دولار من المجتمع الدولي لمواجهة تدفق متوقع لنحو خمسين الف لاجىء صومالي اضافي الى كينيا بحلول نهاية هذا العام.وقالت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة اليزابيت بيرز ان العنف والجفاف دفعا نحو 24 الف صومالي الى دخول كينيا منذ بداية العام، ويتوقع ان يزيد عددهم الى ثمانين الفا قبل نهاية عام 2006.

واوضحت بيرز امام الصحافيين في جنيف ان تدفق اللاجئين تزايد خلال الاشهر الاخيرة متجاوزا في اول ايام تشرين الاول/اكتوبر الفي شخص في مقابل 300 شخص كمعدل وسطي في مطلع ايلول/سبتمبر.

وتعتبر الامم المتحدة بحسب المتحدثة ان 8،1 مليون شخص في الصومال يواجهون المجاعة ونحو 22 في المئة من الاطفال دون الخامسة يعانون سوء التغذية، مؤكدة quot;اهمية التحرك في شكل عاجلquot; ولافتة الى ان الاموال المطلوبة ستستخدم في توفير الادوية والمواد الغذائية ونقل اللاجئين.وثمة 160 الف صومالي في المناطق الحدودية لكينيا التي تعاني الجفاف بعد ثلاثة اعوام من الامطار دون المعدل المطلوب، ويعول معظم المزارعين في هذه المناطق على المساعدات الانسانية للبقاء.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين جينيفر باغونيس انه تم جمع اللاجئين في ثلاثة مخيمات في داداب لم تعد قادرة على استيعاب المزيد، مؤكدة ان على المفوضية ان تجد موقعا جديدا لاستقبال الاعداد المقبلة.

ودعا وزير الخارجية الكيني رافايل توجو الاسبوع الفائت المجتمع الدولي الى الاستنفار في محاولة لمعالجة الازمة في الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ عام 1991 وحيث يسيطر الاسلاميون منذ حزيران/يونيو على العاصمة مقديشو.