عناصر من الشرطة الفلسطينية في غزة يحتجون

اغتيال ضابط في جهاز الأمن الوقائي وسط غزة

عباس يغادر غزة دون لقاء هنية

القدس: أفاد مصدر رسمي ان الحكومة الاسرائيلية ستناقش اليوم مشروع قانون لتعديل نظام الحكم الحالي في اسرائيل من برلماني الى رئاسي، الامر الذي رأت فيه وسائل الاعلام الاسرائيلية وسيلة لتدعيم موقع الحكومة الهش. وينص مشروع القانون الذي يحتاج الى اقرار في الكنيست ليصبح نافذا في حال تم التصويت عليه اليوم، على منح صلاحيات اكبر الى السلطة التنفيذية، كما يرفع نسبة الاصوات التي يفترض ان تحصل عليها الاحزاب لتحصل على تمثيل في البرلمان.

ويرى مؤيدو المشروع ان هذه التعديلات من شأنها ان تؤدي الى استقرار النظام السياسي في اسرائيل حيث لم تتعد اعمار الحكومات خلال السنوات العشر الماضية ال18 شهرا. اما منتقدوه فيرون ان من شأنه ان يضعف البرلمان ويعطي السلطة التنفيذية صلاحيات كبيرة.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان اولمرت يدعم مشروع القانون الذي دعا اليه رئيس حزب اسرائيل بيتنا (اقصى اليمين) افيغدور ليبرمان الذي قد ينضم الى الحكومة في وقت لاحق في حال اقرار القانون.

وكتبت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية ان quot;رئيس الوزراء ايهود اولمرت متحمس لموافقة الحكومة على اقتراح ليبرمان ليكون في الامكان عرضه على الكنسيت لقراءة اولىquot;. واضافت ان quot;اولمرت يدرك ان ليبرمان لن ينضم الى الحكومة على الارجح ما لم تتم الموافقة على اقتراحهquot;.

ويملك الائتلاف الحكومي الحالي برئاسة اولمرت 67 مقعدا في البرلمان من 120. ويملك حزب ليبرمان 11 مقعدا.