مينيابوليس (الولايات المتحدة): يمضي كيث إليسون المرشح الديموقراطي عن ولاية مينيسوتا (شمال) في حملته الانتخابية غير آبه بمن ينعته بالمعادي للسامية او بالمتطرف الخطير، املا في ان يصبح اول مسلم يفوز بمقعد في الكونغرس الاميركي. وفي حال تم انتخابه نائبا في السابع من تشرين الثاني(نوفمبر)، سيكون ايضا اول برلماني اسود عن ولاية مينيسوتا التي يشكل البيض غالبية سكانها، لا بل عن الدائرة التي تضم اكبر نسبة ناخبين بيض في الولايات المتحدة.

لكن كيث إليسون (43 عاما) يرفض ان تلصق به صفة quot;المسلم الاولquot; او quot;الاسود الاولquot;. وهو ياسف لتركيز الاهتمام على ديانته، خشية من الا يلتفت الناخبون الى برنامجه القائم على الدفاع عن الاكثر فقرا والطبابة للجميع وتطوير الطاقات المتجددة وانسحاب الجنود الاميركيين من العراق.

وقد ولد إليسون في ديترويت (ميتشيغان، شمال) في كنف عائلة كاثوليكية، واعتنق الاسلام عن عمر 19 سنة. وعلى مدى 18 شهرا، كان قريبا من منظمة quot;امة الاسلامquot; الاميركية التي يتزعمها لويس فرقان في منتصف التسعينات. وبعد ان اصبح محاميا، يقر إليسون اليوم وياسف لطابع هذه الحركة المعادي للسامية وللبيض، ويقدم نفسه على انه مسلم معتدل مستعد للعمل مع اشخاص من جميع الديانات والاصول. لكن اعداءه السياسيين ما زالوا يتهمونه بالتطرف وبالمعداة للسامية. وقال مسؤول جمهوري في ولاية مينيسوتا في الآونة الاخيرة ان إليسون الذي رشح نفسه عن الديموقراطيين هو قريب من اليسار المتطرف وانه بصفته محاميا يعطي الاولوية للدفاع عن قتلة رجال الشرطة.

وفي حين ان منافسه الجمهوري هو يهودي، حصل إليسون على دعم المجلس الوطني لليهود الديموقراطيين وصحيفة هامة تصدر عن الجالية اليهودية في مينيابوليس. وينتقد كيث إليسون سياسة حكومة الرئيس بوش ويعارض من يتحدث عن quot;صدام الحضاراتquot;، مذكرا بان المسلمين الذين يبلغ عددهم في الولايات المتحدة اربعة ملايين نسمة يتشاركون والاميركيين الطموحات ذاتها وهي ان يحصلوا على تعليم جيد وانشاء شركة، وان يكون لديهم مكان عبادة.

وتعتبر كاثرين بيرسون البروفسورة في العلوم السياسية بجامعة مينيسوتا، ان كون كيث إليسون مسلما هو quot;على الارجح نقطة ايجابية بالنسبة لجزء صغير من الناخبين ونقطة سلبية للجزء الآخرquot;. وتقول في حديث ان quot;مواقفه السياسية والايديولوجية هي اكثر ما يهم الناخبينquot;، مضيفة انquot;ان هذا لا يعني ان ديانته لن تشكل عاملاquot; في الانتخابات.

وفي جيمع الاحوال، فان الناخبين الذين لا يريدون التصويت له لانه مسلم، لن يصوتوا له اصلا بسبب برنامجه اليساري جدا مقارنة مع السياسة الاميركية عامة. ويقول كيث إليسون ان التزامه السياسي يعود الى مرحلة النضال في حرم الجامعات الاميركية ضد التمييز العنصري في جنوب افريقيا. وقبل ان يرشح نفسه لمقعد في الكونغرس الاميركي، امضى ولايتين في كونغرس مينيسوتا المحلي.

وتقول جيليان لي (50 سنة) التي اتت لحضور احد لقاءاته السياسية quot;انه شخص اصيل ويحسن الكلامquot;، مشيرة انها كانت مترددة في البداية لكنها قررت ان تصوت له في السابع من تشرين الثاني(نوفمبر).