مونتيفيديو: انتقد رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ضمنا الحكم بالاعدام الذي صدر اليوم الاحد بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين، مذكرا بان عقوبة الاعدام غير مطبقة في اوروبا ولا يؤيدها اي بلد في الاتحاد الاوروبي. وقال ثاباتيرو في مؤتمر صحافي في مونتيفيديو quot;على صدام حسين ان يتحمل مسؤولية افعاله شانه شان اي قائد سياسيquot;، موضحا في الوقت ذاته انه quot;من المعروف ان الاتحاد الاوروبي لا يؤيد عقوبة الاعدامquot;.

واوضح ثاباتيرو قبيل بدء اليوم الثالث من القمة الايبيرية الاميركية اللاتينية المنعقدة في مونتيفيديو ان quot;هذه العقوبة غير واردة في اي من تشريعات الاتحاد الاوروبي او في تشريع بلادناquot;. وبشان الوضع في العراق، اعرب رئيس الحكومة الاسبانية عن قلقه البالغ، مشيرا الى ان quot;الوضع يزداد سوءا منذ التدخل العسكري في العراق وحتى اليومquot;. واضاف quot;لقد بلغ المعدل اليومي للقتلى مستويات بالغة الخطورة، ولا نرى اليوم آفاقا لتعزيز الاستقرار والسلام في العراقquot;.

وشدد على ذلك يقود الى quot;استنتاجينquot; الاول هو ان quot;التدخل العسكري في العراق كان خطأ جسيماquot;، لانه لم يتم في اطار قانوني وضعته الامم المتحدة، والثاني هو ان quot;على الاطراف الاساسية في النزاع ان يغيروا استراتيجيتهمquot;. واضاف quot;ارى انه كلما اسرعوا في تغيير هذه الاستراتيجية، كلما كان ذلك افضل بالنسبة لمصير العراق ومستقبل مواطنيهquot;.