أسامة مهدي من لندن: حول رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني جلسة المجلس اليوم الى مغلقة لمناقشة تمديد قانون الطوارئ مع رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيري الدفاع والداخلية بينما قالت القوات الاميركية انها قتلت اليوم 14 عنصرا ارهابيا من تنظيم القاعدة واعتقلت 48 اخرين في عمليتين عسكريتين في محافظتي الانبار الغربية وديالى شمال شرق بغداد .

وباشر المجلس مناقشة تمديد قانون الطوارئ الذي انتهى العمل به نهاية الشهر الماضي
وبحث الاوضاع السياسية وذلك بحضور المالكي ووزيري الدفاع محمد عبد القادر والداخلية جواد البولاني. ومن المنتظر ان يصوت النواب في نهاية النقاشات على تمديد الطوارئ والمنظر ان تتم الموافقة على ذلك نظرا للاوضاع الصعبة التي تعاني منها البلاد .
وتأتي جلسة المجلس اليوم في وقت تهدد القوى السنية بالانسحاب من العملية السياسية ومن الحكومة نفسها احتجاجا على موقفها من العمليات الارهابية التي يتعرض لها السنة من دون اتخاذ اجراءات لردعها متهمة القوات الامنية بالتواطؤ مع فرق الموت في حرق وتدمير المساجد وقتل المواطنين السنة كما تقول .

قتل 10 واعتقال 48 إرهابيا للقاعدة
قالت القوات الاميركية في بيان عسكري الى quot;إيلافquot; اليوم ان قوات التحالف قتلت 10 ارهابيين من تنظيم القاعدة مرتبطين بمنظمات مقاتلين اجانب قرب مدينة المقدادية في محافظة ديالى وانقذت احد رجال الشرطة العراقية المختطف. واشارت الى انه بناءً على مصادر استخبارية عديدة موثوقة شنت قوات التحالف عملية لاعتقال اشخاص في بناية يديرون خلية ارهابية معروفة وفي منطقة الهدف اشتبكت قوات التحالف وقتلت 10 ارهابيين يحملون كلاشنكوف وقاذفة ار بي جي ورشاشات. وبعد دخول البناية عثرت قوات التحالف على رهينة معصوبة العينين ومقيدة على الارض وهو شرطي عراقي أُخذ رهينة قبل 6 ايام مع شرطيين عراقيين اخرين وتم الابقاء عليه للمطالبة بفدية للحصول على المال للخلية الارهابية فيما تمت مقايضة الرهينتين الاخرين بفدية من قبل الارهابيين. وقد عثرت قوات التحالف على هاون عيار 60 ملم مع الذخيرة وبندقية قنص و مواد عبوة ناسفة متعددة وعدد كبير من الذخيرة ومواد اخرى لها علاقة بالارهاب حيث دمرت الوحدات البرية الذخيرة قبل ان تؤذي هذه المواد الضحايا الابرياء.

واوضحت القوات ان الخلية التي تنتمي إلى القاعدة مسؤولة عن إحضار المقاتلين الاجانب الى منطقة المقدادية .. حيث ان هؤلاء الارهابيين وغيرهم من يقومون بتسهيل دخول المقاتلين الاجانب يقتلون العراقيين الابرياء كل يوم ويمنعون السلام والاستقرار التي يستحقها المواطنون العراقيون. وقالت ان هذه العملية التي تم تنسيقها بشكل جيد كانت تستهدف تقليل التهديد الارهابي وتفكك تنظيم القاعدة الارهابي.

وفي محافظة الانبار قتلت قوات التحالف أربعة إرهابيين واعتقلت 48 إرهابيا مشتبها فيه خلال غارة على مكان معروف لاجتماعات القاعدة في مدينة الرمادي . وخلال الغارة صادفت قوات التحالف البرية شخصين معاديين وهم يهربون من المكان بوساطة عجلة . استمر الرجلان في تهديد قوات التحالف على الرغم من النداءات المتكررة للاستسلام . وقتلت قوات التحالف الرجلين وعند تفتيش عجلتهما عثرت القوات على صواريخ RPG , رشاشات , قنابل يدوية وأحزمة ناسفة .وقد اشتبكت قوات التحالف في ما بعد خارج بناية قريبة حيث قتلت قوات التحالف إرهابيين آخرين . وخلال الغارة جرح مدني واحد بجروح ثانوية في الرقبة وقامت قوات التحالف بتوفير عناية طبية موقعيا.

واوضحت القوات ان هذه المنطقة تشتهر بتواجد المقاتلين الاجانب حيث شن قائد كبير لتنظيم القاعدة في العراق هجوما بسيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش للقوات العراقية والتحالف .
واشارت الى ان هذه العمليات تمثل رسالة الى العناصر الارهابية مضمونها انهم سوف لن يسمح لهم بالعمل بحرية أو العثور على ملاذ آمن في العراق .

وعلى الصعيد نفسه انفجرت سيارة مفخخة كانت تقف قرب جامع النداء في حي القاهرة شرق بغداد بطريقة التحكم عن بعد ما أدى إلى مقتل مدنيين عراقيين وإصابة سبعة آخرين بينهم اثنان اصابتهما خطرة وإلحاق أضرار بثلاث سيارات مدنية كانت متوقفة قرب مكان الانفجار. وقد حاصرت قوات الامن المكان على الفور وقامت بإغلاق المنطقة فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجرحى الى مستشفى الكندي القريب.