إسرائيل تبرر مجزرة بيت حانون بخلل في المدفعية

بيت حانون: إدانات عربية ودولية وترقب فلسطيني

الجزائر تؤيد عقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية

خارجية حماس في حراك بعد بيت حانون

مجلس النواب الاردني يدين مجازر اسرائيل

غول يدين مجزرة بيت حانون

المغرب يستنكر العدوان الهمجي على بيت حانون

جلسة طارئة لمجلس الامن اليوم لمناقشة عملية بيت حانون

بيت حانون: بوش يعرب عن حزنه العميق

ادانة دولية لمجزرة بيت حنون

إسرائيل تغتال عنصريين من وحدة تصنيع صواريخ

القدومي يدعو لمقاطعة اسرائيل

مشعل يتوعد أولمرت بالانتقام لمجزرة بيت حانون

ردود فعل دولية منددة بالعنف في بيت حانون

عباس يدين الصمت الدولي إزاء المذابح الإسرائيلية

نيويورك (الامم المتحدة): عرضت اسرائيل لموجة من الانتقادات امس الخميس في مجلس الامن، بسبب عملياتها العسكرية المدمرة في قطاع غزة، ودعت بلدان عدة الى وقف لاطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين والى ارسال قوة من الامم المتحدة للاشراف عليه. وطالبت البلدان العربية بتوجيه ادانة حازمة الى القصف الاسرائيلي الذي ادى يوم الاربعاء الى مقتل حوالى عشرين فلسطينيا خصوصا من النساء والاطفال في بيت حانون شمال قطاع غزة.

ووصف السفير الفلسطيني رياض منصور المراقب الدائم لدى الامم المتحدة اسرائيل بانها تمارس quot;ارهاب الدولةquot; وارتكبت quot;جرائم حربquot; يجب ان تحاسب عليها بموجب القانون الدولي. ودعا الى انهاء حالة انعدام القانون ووضع حد quot;لحصانة اسرائيلquot;، وقال انه يجب منح الشعب الفلسطيني حقوقه بما في ذلك حق الحماية بصفتهم مدنيين تحت الاحتلال.

وشدد منصور على quot;ضرورة تقديم المسؤولين عن تلك الجرائم لمحكمة جرائم حربquot;، مطالبا quot;باجراء تحقيق دوليquot; في مجزرة بيت حانون، كما طالب بنشر قوة مراقبة لمراقبة وقف اطلاق نار بين الجانبين. وتوالى على الكلام خمسة واربعون خطيبا خلال المناقشة التي لم يعلن المجلس اثناءها تأييده مشروع قرار قدمته قطر باسم المجموعة العربية ويتضمن جميع المطالب التي نادى بها منصور.

وقال المندوب الفلسطيني quot;ادعو اعضاء مجلس الامن الى تبني هذا القرار في اقرب وقت ممكن. وآمل في الا يترك مجلس الامن شعبنا يهوي هذه المرةquot;. واعرب عن امله في حصول تصويت اليوم الجمعة. وذكرت مصادر دبلوماسية ان مشروع القرار في شكله الحالي غير مقبول من العديد من اعضاء المجلس خاصة الولايات المتحدة.

وقال دبلوماسي غربي ان النص، حتى لو جرى تعديله، فان من المرجح ان يواجه النقض (الفيتو) الاميركي، وان الدول العربية ربما ترفع المسالة بعد ذلك الى الجمعية العامة المؤلفة من 192 عضوا. اما نائب ممثل اسرائيل في المجلس دانييل كارمون فقد اكد على ان بلاده quot;تشعر بعميق الحزن والاسفquot; لمقتل المدنيين الابرياء الذي كان نتيجة حادث عرضي، حسب وصفه.

الا انه قال ان quot;ارهابquot; حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على الحكومة هو السبب في حادث بيت حانون. واضاف quot;لو ان الارهاب الفلسطيني لم يواصل استهداف الاسرائيليين، ولو ان صواريخ القسام توقفت عن الانطلاق من غزة على اسرائيل، فلم يكن حادث بيت حانون ليقع ابداquot;.
واكد quot;نحتاج الى قرار واحد: يجب على حكومة السلطة الوطنية ان تقرر وقف استخدام الارهاب كوسيلة لتحقيق اهدافهاquot;.

ومن جهتها قالت سفيرة فنلندا لدى الامم المتحدة كيرستي لينتونين، التي تنوب عن الاتحاد الاوروبي، quot;فيما نعترف بحق اسرائيل المشروع للدفاع عن النفس، نحث اسرائيل على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس ونؤكد على ان اي عمل يجب ان لا ينتهك القانون الدوليquot;. واضافت quot;نحن ندعو اسرائيل الى انهاء توغلها في غزةquot; فيما دعت القادة الفلسطينيين الى انهاء اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيلية.

اما السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون فقال ان بلاده تاسف بشدة لفقدان الارواح الفلسطينية الا انه يؤيد حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وعن حياة مواطنيها. كما اطلعت مساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية انغيلا كين، المجلس على التطورات في غزة.

وقالت ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان quot;ذكر الطرفين بالتزاماتهما بموجب القانون الانساني الدولي الخاص بحماية المدنيين في النزاعات المسلحة وجدد دعوته للحكومة الاسرائيلية بوقف عملياتها العسكرية في غزة دون تاخيرquot;. واضافت quot;في اعقاب المأساة التي وقعت امس في بيت حنون نامل ان يتوقف الطرفان ويفكرا في ان النزاع بينهم لن يحل بالقوة وانه يجب العثور على سبل لاجراء المفاوضاتquot;.

واعرب سفير فرنسا جان مارك دو لا سابليير عن الامل في quot;ايضاح ظروف الهجوم (على بيت حانون) في اقرب وقت ممكنquot;، ودعا اسرائيل الى quot;وقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة فوراquot;.