رضوان لـ(إيلاف): الحكومة الفلسطينية المقبلة لن تعترف بإسرائيل

التفاؤل يسود المشاورات الفلسطينية حول تشكيل الحكومة

هنية وقريع: الأجواء إيجابية باتجاه تشكيل حكومة الوحدة

بدء الاجتماع بين فتح وحماس والفصائل في غزة

سمية درويش من غزة: علمت إيلاف من مصادر مقربة من صنع القرار الفلسطيني ، بان د. محمد شبير المرشح لمنصب رئيس حكومة الوحدة الوطنية خلفا لإسماعيل هنية ، أبدا استعداده الليلة لتولى منصب رئاسة الوزراء ، في حين ذكرت مصادر مقربة من حركة فتح ، بان ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، من المتوقع ان يتولى منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة القادمة.

وكان شبير قد قال لـquot;إيلافquot; في اتصال هاتفي أجرته معه ليلة أمس ، quot;لم يأتني شيء من أي جهة كانتquot; ، موضحا في الوقت ذاته ، إن كل ما نشر في وسائل الإعلام سيصبح مؤكدا ورسميا حينما يتسلم كتاب التكليف برئاسة الحكومة من رئيس السلطة محمود عباس. ويعد شبير من أبرز الشخصيات الأكاديمية في قطاع غزة المقربة من حركة حماس ، حيث ارتبط اسمه بالجامعة الإسلامية بغزة التي شهدت خلال رئاسته لها نهضة أكاديمية وعمرانية .

وكان جبريل رجوب المستشار الأمني للرئيس عباس ، أكد قبول الأخير وقيادة حركة فتح ترشيح شبير لتولي رئاسة الوزراء كشخصية لها سياديتها ، موضحا في تصريحات صحافية أن حركة حماس سمت شبير كمرشح لرئاسة حكومة الوحدة القادمة ، ولا مانع لدى الرئيس عباس وحركة فتح من ترأس شبير للحكومة.

كما كشف اليوم موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، أنه تم الاتفاق مع حركة فتح على تسمية الدكتور محمد شبير كرئيس لحكومة الوحدة. إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام محلية ، ان ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سيتولى منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة المنوي تشكيلها . ومن المتوقع أن ترفض حماس ترشيح عبد ربه لهذا المنصب ، لاسيما وان الأشهر الأخيرة شن قياديو حماس حملة انتقادات واسعة عليه ، ووصفه بـ quot;بوق أميركيquot; ، وذلك عقب كل تصريح يدليه عبد ربه للإعلام.