تأييد إسرائيلي كبير لمهاجمة المنشآت النووية الايرانية

فالح الحمـراني من موسكو: افادت مصادر عسكرية روسية أمس الجمعة أن روسيا بدأت تسليم انظمة صواريخ ارض جو من طراز quot;تورـ ام1quot; الى إيران . ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصدر رفيع المستوى تأكيده أن موسكو بدأت ب :quot;عملية تسليم quot;تور ـ ام1quot;وان دفعة الانظمة الاولى سلمت الى طهرانquot;.ومن المرتقب ان تثير الانباء ردود فعل سلبية في اسرائيل وفي اميركا اللتين طالبتا موسكو بوقف تنفيذ الصفقة المثيرة للجدل. وتؤكد روسيا ان الصواريخ دفاعية.

وكانت طهران وقعت في كانون الاول (ديسمبر) 2005 عقدا مع روسيا لشراء 29 من انظمة الصواريخ من طراز quot;تورـ ام1quot; بقيمة 700 مليون دولار، ما اثار قلقا بالغا لدى الولايات المتحدة التي طلبت من روسيا اعادة النظر في هذه الصفقة.ويرى مراقبون ان روسيا عجلت في تنفيذ الصفقة لتعزيز القوى الايرانية المضادة للأهداف الجوية خشية من هجوم إسرائيلي او أميركي على محطة بوشهر الكهروذرية.
وصادقت واشنطن نهاية أيلول (سبتمبر) على قانون يفرض عقوبات على الدول التي تتعاون في البرنامج النووي الايراني او التي تزود ايران بأسلحة تتطلب تكنولوجيا متطورة او صواريخ.

وبإمكان صواريخ quot;تور ـ ام1quot; القصيرة المدى اصابة طائرات هليكوبتر وصواريخ. وستستخدم ايران هذه الصواريخ في الدفاع عن مواقعها الحكومية والعسكرية اضافة الى منشآتها النووية مثل مفاعل بوشهر الذين يقوم الروس ببنائه في جنوب ايران، بحسب ايتار تاس. وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي ايفانوف قال الشهر الماضي ان quot;هناك الكثير من اللغط حول هذا العقد، اريد الاشارة الى ان هذه الانظمة لا يمكن استخدامها في عمليات هجومية. لها تطبيقات محدودة جدا ولا تتيح الا الدفاع عن جزء صغير من الأراضي الايرانيةquot;.