سمية درويش من غزة: قدمت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس ، اعتذارا رسميا لرئيس السلطة محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عقب القنابل الإعلامية التي فجرها وزير شؤون اللاجئين ووصف خلالها التنفيذية بمجموعة من العجائز. وقد جرت تصريحات الوزير عاطف عدوان ، الساحة الفلسطينية إلى حرابا إعلاميا غير مسبوقا حيث ارتفع وطيس الإدانات والاستنكارات من قبل المؤسسات والشخصيات القيادية والرموز الفلسطينية الفتحاوية ، والتي طالبت في الوقت ذاته برفع الحصانة عن الوزير عدوان ومحاكمته.

وطالبت اللجنة التنفيذية ، المجلس التشريعي برفع الحصانة البرلمانية عن الوزير عدوان بسبب تفوهاته ضد اللجنة التنفيذية والرئيس محمود عباس ، ودعوته إلى فصل الضفة عن قطاع غزة . وأعربت اللجنة التنفيذية في بيان لها quot;عن استغرابها من استمرار حركة حماس في السماح لممثلين عنها في الداخل والخارج بمواصلة حملات ذات طابع عدائي وحاقد، ضد كل من يختلف معهم في الرأي والموقف، وضد هيئات المنظمة وقيادتها المناضلة التي انتزعت هذه المكانة لها كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني ، في الوقت الذي تزعم فيه الحركة أنها ترغب في تحقيق وفاق وطني والمشاركة في تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

وقد أوردت رامتان الفلسطينية النص الكامل للرسالة التي بعثتها الحكومة الفلسطينية للرئيس عباس واللجنة التنفيذية ، وتقدم فيها حكومة حماس اعتذارها الرسمي عن تصريحات عدوان التي قالت بأنه لم يقصدها.

من جهتها أكدت اللجنة المركزية لحركة فتح ، أن quot;تصريحات الوزير عدوان ، تشكل مساسا خطيرا بدور ومكانة الرئيس عباس، وخروجا على القانون الأساس الذي يمنع التطاول والتجريح ، ويعرض المتطاول للمساءلة الدستورية والقانونية أمام القضاءquot;.

واعتبرت اللجنة المركزية في بيان لها ، تصريحات عدوان وهو وزير في الحكومة الحالية وعضو بارز في قيادة حركة حماس ضد الرئيس واللجنة التنفيذية ، تشكل خروجا عن الصف الوطني ودعوة مشبوهة لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، تنفيذا للمخطط الإسرائيلي لفصل غزة عن الضفة. كما طالبت اللجنة المركزية لفتح ، حركة حماس إلى إعلان موقفها من تصريحات عدوان ، ومن إصرارها على التهدئة في غزة فقط ، مؤكدة في الوقت ذاته ، أنها لن تتعامل مع عاطف عدوان كعضو في قيادة حركة حماس أو وزير في حكومتها.

ودعت إلى إقالة عدوان على الفور وتقديمه للمحاكمة ، لخروجه على الصف الوطني ، وتشكيكه بوحدة الأرض والشعب في الوطن فلسطين ، ودعوته لمخطط إسرائيلي خطير ، يقوم على فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية ، كما دعت كافة أبناء الشعب والعاملين في السلطة الوطنية إلى مقاطعة عدوان ، وعدم التعامل معه في أي مجال من مجالات العمل الوطني.