لندن: اعلن قائد القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانتسان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي ان الحلف سيكون بحاجة الى مزيد من الجنود العام المقبل في هذا البلد اذا كان يريد الاستفادة من النجاح الذي حققه هذا العام. وفي مقابلة مع الquot;بي بي سيquot;، قال الجنرال ديفيد ريتشاردز quot;سأكون قلقا اذا كان خلفي نفس العدد من الجنود العام المقبل ليس لاننا سنكون بالضرورة مهددين ولكن لاني اعلم ان الامر يتطلب الاستفادة من النجاحات التي حققناها هذا العام ... سيكون بحاجة من اجل ذلك الى المزيد من القوات ولكن هناك وعودا بهذا الخصوصquot;.

واضاف ردا على سؤال حول وجود 32 الف جندي حاليا في افغانستان quot;هناك المزيد من الجنود من اجل الشتاء للقيام بما يتوجب علينا القيام به ولتسليم القيادة في شباط/فبراير المقبل الى خلفيquot;.

وكان الجنرال ريتشاردز اعتبر في الاول من تشرين الثاني/نوفمر الماضي في مقابلات مع الصحافة البريطانية ان عدد هذه القوات غير كاف للتوصل الى تحقيق نصر سريع في هذا البلد.

وقال الجنرال من كابول ردا على اسئلة صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; quot;لا املك ما يكفي من القوات لتحقيق نصر في الاشهر الستة المقبلة لكن يمكنني مواصلة اجراء تحسين كاف لكي يستمر الافغان في الوثوق بنا وبحكومتهمquot;.واضاف quot;من الممكن اقناع سكان هذا البلد اننا نقوم باحراز تقدم فعلي مع تحسين بعض الامور بشكل جوهريquot;.

وتعهدت دول الحلف الاطلسي في ختام قمة عقدتها في ريغا اوخر الشهر الماضي بتوفير quot;القوات والموارد والمرونة اللازمةquot; لانجاح مهمة القوات الاطلسية المتعثرة في افغانستان ووافقت على مبدأ ارسال قوات خارج مناطق انتشارها الاعتيادية في افغانستان لمساعدة قوات اخرى تواجه معارك مع طالبان او عناصر قبلية خارجة عن السيطرة.