عباس الى القاهرة غدا للبحث في مستجدات الوضع الفلسطيني
حمد لـ(إيلاف) : لاشروط مقابل سفر هنية للأردن

سمية درويش من غزة-عمان: نفى المتحدث باسم الحكومة الفلسطينيةغازي حمد في مقابلة خاصة مع quot;إيلافquot; ، أن تكون هناك شروطا قد وضعتها حكومته وحركة حماس ، مقابل سفر رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إلى الأردن استجابة للطلب الذي أعلنه العاهل الأردني عبد الله الثاني بشأن استضافة مباحثات لفتح وحماس في الأردن للبحث في معالجة التطورات الأخيرة والقضايا ذات الخلاف على الساحة الفلسطينية.

حماس تحذر من التعرض لقادتها
وقال أبو عمر لمراسلة إيلاف، أنquot; مجرد الحديث عن اشتراطات ليس صحيحا quot; ، مبينا بان الأردن من أوائل الحكومات التي باركت حماس . وكان هنية ، قد رحب قبل سويعات بدعوة نظيره الأردني لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية ، لبحث ومعالجة القضايا والتطورات على الساحة الفلسطينية ، والاجتماع برئيس السلطة محمود عباس. ولفت حمد ، إلى أن الاتصال الذي جرى بين رئيس الوزراء الأردني ورئيس الوزراء الفلسطيني ، يسمى في إطار التعامل والتكافل وليس هناك حديث عن أية اشتراطات. وفي سؤال إن كانت الأردن ستنجح فيما فشل فيه الآخرون ، أردف حمد قائلا ، quot; المسالة ليست في فشل الآخرين ، ولكن الجهود كلها مكمله لبعضها البعض وتهدف إلى توحيد الرؤية الفلسطينية quot; ، مقدرا في السياق ذاته ، الدور الذي قامت به مصر وقطر . وحول ما قد يسفر عنه الاجتماع بالعاهل الأردني، أعرب أبو عمر عن أمله ان يكون المناخ ايجابيا وجيدا للتغلب على الوضع الحاليكما اكد ترحيب الحكومة الفلسطينية بالوساطة التي اعلن عنها العاهل الاردني عبدالله الثاني لرأب الصدع في العلاقة بين عباس و هنية.

يذكر ان العلاقة بين عباس وهنية توترت بعد اعلان الرئيس الفلسطيني قبل نحو اسبوعين نيته الدعوة لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة بعد فشل المحادثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

من جهتها اعلنت الاذاعة الفلسطينيةنقلا عن مصادر فلسطينية لم تذكر اسمها توقعها بان quot;تتم زيارة هنية للاردن بعد عيد الاضحى المبارك يوم السبت المقبلquot;.

عباس في عمان اليوم و الى القاهرة غدا

هذا وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد وصل اليوم الى العاصمة الاردنية في نطاق جولة تقوده الى مصر يبحث خلالها مع كبار المسؤولين في البلدين تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة. وبحسب وكالة الانباء الاردنية فان عباس سيلتقي رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت للبحث في تطورات الاوضاع الفلسطينية والجهود الاردنية في هذا المجال. واشارت الوكالة الى ان البخيت سيجدد موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية والجهود التي يقودها العاهل الاردني عبدالله الثاني quot;والرامية الى تحريك عملية السلام استنادا الى خريطة الطريق من خلال المفاوضات المباشرة التي من شانها ان تؤدي الى تحقيق اماني وطموحات الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطنيquot;. كما سيؤكد حرص الاردن على quot;تعزيز وحدة الصف الفلسطيني وقطع الطريق على كل من يحاول احداث شرخ في الوحدة الفلسطينيةquot;.

ومن المتوقع ان يغادرالرئيس عباس عمان الى القاهرة صباح غد كما يتوقع ايضا ان يلتقي العاهل الاردني بعد عطلة عيد الاضحى المبارك.

وكان الملك عبدالله الثاني ابدى الاسبوع الماضي استعداد بلاده لاستضافة لقاء يجمع عباس وهنية للوصول الى وفاق فلسطيني ينهي الازمة الحالية التي تعصف بالشارع الفلسطيني بعد دعوة الرئيس عباس لانتخابات مبكرة اثر فشل مباحثات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.