بيروت -وكالات : ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام ان اسرائيل قامت بالقاء قنابل محرمة دولية على الضاحية الجنوبية ومدينة صور. وكان نصيب الضاحية القنابل الفراغية والعنقودية والكيميائية والجرثومية ، اما مناطق الجنوب بشكل عام وصور بشكل خاص فقد كان نصيبها القنابل العنقودية والحارقة والمسمارية . وجددت الطائرات الحربية الاسرائيلية هجومها على جنوب لبنان ، فاغارت على مدينة النبطية ومنطقة الزهراني هذا الصباح. .وفي الوقت نفسه ما تزال المواجهات البرية على اشدها حيث تمكن الجيش الاسرائيلي بعد ايام من المواجهات من السيطرة على قرية مارون الراس الحدودية ، الامر الذي وصفه بعض المحللين بالفاشل باعتبار ان مارون الراس تقع على الحدود مباشرة وبالتالي فان اي قرية اخرى بإتجاه الداخل ستكون اكثر صعوبة ، اما البعض الاخر فاعتبره بداية الغيث وان قرى اخرى ستسقط .

يذكر ان الامين العام لحزب الله كان قد ذكر في حديث له الاسبوع الفائت ان الجيش الاسرائيلي سيسطر عاجلا ام اجلا على عدد من المواقع مؤكدا ان هذا لا يعني ان ذلك يعني الهزيمة وان حزب الله سيقوم بعمله على اكمل وجه.وفي تصريحات له اليوم قال نصر الله ان اي انتصار اسرائيلي سيكون في منع الحزب من اطلاق الصواريخ ، وهذا ما لم ولن يحدث .

و ادت المواجهات بين اسرائيل وحزب الله حتى فجر اليوم الى مقتل 362 شخصا في لبنان هم 319 مدنيا و26 عسكريا و16 مقاتلا من حزب الله ومقاتل واحد من حركة امل والى مقتل 37 شخصا في اسرائيل (17 مدنيا و20 عسكريا).
ومنذ بداية العمليات العسكرية اصيب في لبنان 754 مدنيا بجروح من بينهم ستة فلسطينيين. كما اصيب 81 جنديا وشرطيا بجروح اضافة الى اثنين من جنود الامم المتحدة .

والحق القصف الاسرائيلي خسائر مادية فادحة قدرها وزير المال جهاد ازعور بمليارات الدولارات.
نجمت الخسائر عن عمليات تدمير ابرزها:
- مواقع عسكرية: مقر عام (بنت جبيل)، ثكنات (الجمهور وكفرشيما)، مركز استخبارات عسكرية (العبدة)، قواعد بحرية (مرفأ طرابلس ومرفأ بيروت)، قواعد جوية (رياق والقليعات)، كل محطات الرادار (وفق اسرائيل)، مخازن اسلحة.
- مؤسسات حزب الله: مقار عامة، منازل، مكتب ومقر قيادة حسن نصر الله (امين عام حزب الله)، مكتب زعيم حركة امل الشيعية في المصيلح، مقرات حزبية (بعلبك، شمسطار).
- رموز دينية: جامع الامام علي (بعلبك)، منزل الشيخ محمد يزبك (بعلبك)، حسينيات (صيدا والنبي شيت).
- مواصلات: جسور (مئة جسر على الاقل)، طرقات واوتوسترادات (في جنوب وشرق لبنان، الطريق الدولية بين بيروت ودمشق)، مطار بيروت الدولي، مرافىء (بيروت، جونية، طرابلس).
- عشرات الآلاف المباني والمنازل (جنوب لبنان، الضاحية الجنوبية الشيعية لبيروت، منطقة بعلبك وشرق لبنان) اضافة الى تضرر مئات الاف المنازل.
- مئات الشاحنات، محطات للوقود، محطات كهرباء، خزانات مياه وخزانات بنزين في مطار بيروت.
- عشرات المصانع (جنوب-شرق بيروت، جنوب لبنان، سهل البقاع) من اهمها ليبان ليه من ابرز مصانع مشتقات الحليب.
- محطات ارسال تلفزيوني واذاعي وهوائيات للهاتف الخلوي.

في اسرائيل سقوط صواريخ حزب الله على مدن حيفا والناصرة وطبريا وعلى عدد من التجمعات السكنية في شمال اسرائيل ابرزها صفد ونهاريا. ويؤكد حزب الله انه استهدف مصفاة نفط في حيفا في 16 تموز/يليو وبارجة اسرائيلية قبالة شاطى بيروت في 14 تموز/يوليو.وذكرت تقارير اسرائيلية ان اكثر من مليوني اسرائيلي ما زالوا في الملاجئ وان الخسارات المادية تقدر بما يزيد عن بالمليارات كنتيجة لتوقف حيفا _ثالث اكبر مدينة صناعية في اسرائيل_ عن الانتاج والعمل والشلل الذي اصاب مستعمرات الشمال .