واشنطن: اعلن وزير الداخلية البريطاني جون ريد اليوم ان السلطات البريطانية quot;مقتنعةquot; بانها جمعت ما يكفي من العناصر لملاحقة مشتبه بهم موقوفين في اطار التحقيق في مخطط تفجير طائرات متوجهة من بريطانيا الى الولايات المتحدة.ورفض الوزير البريطاني ردا على سؤال لشبكة quot;اي بي سيquot; التلفزيونية الاميركية تأكيد المعلومات التي اوردتها صحيفة صنداي تايمز ومفادها ان اكثر من نصف المشتبه بهم الموقوفين والبالغ عددهم 23 ستوجه اليهم اتهامات مع انتهاء مهلة توقيفهم الاحتياطي، لكنه اكد ثقته بالادلة المتوافرة.

وقال ريد ان quot;الشرطة والاجهزة الامنية راضية عن نتائج التحقيق، لقد حصلت على عناصر مادية مهمة ستتيح لهما استكمال الاجراءات القضائيةquot;.واضاف ان quot;الشرطة والسلطات مقتنعة بان ثمة مخططا مفترضا، لقد تدخلت وسننتظر ما سيحصل على صعيد الاتهامات خلال الايام المقبلةquot;.

ووفقا للقانون البريطاني، يمكن للشرطة ان توقف اي مشتبه به لمدة 28 يوما قبل توجيه التهمة اليه او اطلاق سراحه. ورغم هذه التوقيفات، نبه ريد الى ان خطر وقوع اعتداء جديد لا يزال quot;كبيراquot;، مضيفا ان السلطات لا تواجه quot;مخططا واحدا او اثنينquot; بل عشرات من المخططات.

وسئل عن مدى صعوبة جمع عناصر سائلة على متن رحلة لصناعة قنبلة فاجاب quot;في رأيي ان صناعة قنبلة (...) يمكن ان تتسبب باضرار من دون احداث كارثة لطائرة بكاملها هو امر بسيط نسبياquot;.

لكن الوزير البريطاني شدد على ان لا حدود للارهابيين انطلاقا من اتساع وسائل التدمير الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية التي وضعتها التكنولوجيا الحديثة في تصرفهم quot;واحيانا في اشكال بسيطة نسبياquot;. واكد quot;اننا نخوض معركة مستمرة ضد الارهابيين بهدف التقدم عليهم دائما على هذا الصعيدquot;.