برلين: يعتزم وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينمر ونظيره التركي عبد الله غول اطلاق مبادرة ثقافية مشتركة لمكافحة الارهاب، حسبما افادت وزارة الخارجية اليوم. وذكرت الوزارة ان المبادرة تهدف الى التغلب على سوء التفاهم على المستويين الثقافي والديني بين الغرب والاسلام. وصرح شتاينمر لصحيفة quot;فرانكفورتر الجماينه تسايتونغquot; ان المبادرة جاءت على خلفية الخلاف المرير على الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها عدد من الصحف الغربية للنبي محمد والتي اثارت غضبا واسعا في انحاء العالم الاسلامي في وقت سابق من هذا العام.

وقال شتاينمر ان الغضب الذي احدثه نشر تلك الرسوم quot;اظهر اهمية الاحترام والتعاطف المشترك والمعرفة بالامور المتعلقة بالثقافةquot;. واضاف quot;بالطبع فان الحوار لن يمنع المهاجمين، ولكن وبكل تاكيد فان التعاون العملي على المدى البعيد هو من اهم العوامل التي تسهم في القتال ضد الارهابquot;. واضاف شتاينمر ان تركيا، التي تتطلع الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، يمكن ان تكون quot;جسرا بين الثقافاتquot;.

ويعتزم وزير الخارجية الالماني اطلاق المبادرة بالاشتراك مع غول في اسطنبول الخميس. وستحمل المبادرة اسم quot;ايرنست رويترquot; السياسي الالماني المرموق الذي شغل منصب عمدة برلين ابان الحرب الباردة والذي نفي الى تركيا اثناء وجود النازيين في الحكم. وذكرت وزارة الخارجية ان المبادرة ستعزز التعاون بين الاعلام والعلماء في المانيا وتركيا وستتضمن برنامج تبادل للشباب في البلدين. ويعيش في المانيا 7،2 مليون من المتحدرين من اصل تركي ويشكلون اكبر جالية تركية في الخارج.