وزير الدفاع العراقي بزيارة تعاون عسكري لوارشو وانقرة
البعث: أميركا وإسرائيل وإيران وراء الفتنة الطائفية

الناطق باسم المتعددة الجنسيات اللواء كالدويل
يعلن تسليم قيادة القوات العراقية الى العراقيين اليوم
أسامة مهدي من لندن: اتهم حزب البعث العراقي المنحل اميركا واسرائيل وايران بالوقوف وراء العنف الطائفي الذي يشهده العراق وقال ان هذه الاطراف تسعى لتقسيم العراق وتمزيقه مشيرا الى مناطق الجنوب العراقي تشهد انتفاضة شعبية وعشائرية ضد الاحتلال بشكل اوقعه في مأزق حقيقي .. بينما يقوم وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم مطلع الاسبوع المقبل بزيارة لتركيا وبولندا لبحث التعاون العسكري في وقت تستلم فيه وزارته اليوم من قيادة القوات المتعددة الجنسيات مسؤولية القوات العراقية .

وقال حزب البعث الذي حكم العراق 35 عام حتى عام 2003 ان الجنوب العراقي بدأ يشهد انتفاضة سريعة وايجابية quot;واضعة الاحتلالين الاميركي والايراني في موقع لا يحسدان عليهquot; .

واشار الى ان هذه الانتفاضة تتفجر بعد ان مر بظروف عصيبة لم يسبق لها مثيل نتيجة اعدام الالاف من العراقيين اوتهجيرهم من اجل اشعال فتنة طائفية لا تستفيد منها الا اميركا وايران والصهيونية العالمية . واوضح ان التغلغل الايراني قد وصل حدودا لا تحتمل ولا تطاق quot;مثل فتحهم لمقرات علنية للمخابرات في العديد من مدن العراق واعتقال المواطنين وتعذيبهم من قبل الضباط الايرانيين حتى الموت واهانة الشخصيات الاجتماعية البارزة كشيوخ العشائر العربية وتصفية العديد منهم لرفضهم الخضوع لاوامر حثالات الاحتلال والمجتمع كاللصوص والمجرمين العاديين والايرانيين الذين دخلوا العراق بالالاف وانخرطوا في التنظيمات التي انشاتها ايران واميركاquot;.

ومعروف ان مدنا جنوبية مثل البصرة والديوانية والنصرية قد شهدت خلال الايام القليلة الماضية صدامات بين القوات العراقية وجيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وبينه وبين رجال عشائر من انصار المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني بالاضافة الى عمليات مواجهة للقوات البريطانية المنتشرة هناك .. بالاضافة الى الاحتجاجات التي ينظمها اتباع المرجع الديني اية اللع الحسني البغدادي ضد الوجود الايراني في الجنوب .

وقال الحزب الذي تتهمه الحكومة العراقية والقوى المنخرطة في العملية السياسية بارتكام جرائم قتل ضد العراقيين ان الاحتلالين الامريكي والايراني تعمدا ان ينصبا في الجنوب quot;نكرات تافهةquot; حكاما محليين في مسعى صريح للقضاء على دور المواطنين الوطني في حماية العراق وعروبته ومنع تحويله الى احواز ثانية او فلسطين ثانية quot;وحينما رفضتم ذلك ودافعتم عن عروبتكم وكرامتكم وشرفكم بدأت ايران والاحتلال بشن حملات وحشية ضد العشائر العربية وشيوخها وعلماء الدين الوطنيين الذين رفضوا باصرار التعاون مع الاحتلال واختاروا الدفاع عن العراق واستقلاله وامن وحرية مواطنيهquot; . واضاف ان التظاهرات تنتشر في الجنوب لتؤكد ان العراق بخير وان الفتنة الطائفية التي تعاونت اميركا وايران واسرائيل لاشعالها لن تنجح ولن تمر مادام ابناء العراق يزدادون وعيا بما يريده الاحتلال وبما خططت له ايران من تقسيم للعراق وازالته من الخارطة وتحويل ملايين العراقيين الى لاجئين يهيمون على وجوههم في بلدان العالم مع اطفالهم ونساءهم.

وهاجم الحزب قرار منع رفع العلم العراقي في اقليم كردستان وقال quot;جاء اعلان قيادة التمرد في شمال العراق انزال العلم العراقي من كل مناطق منطقة الحكم الذاتي خطوة خطيرة باتجاه تشجيع الصفويين عملاء ايران على الرد بالاصرار على اعلان الفدرالية في الجنوب في خطوات متعاقبة مرسومة لانهاء الوجود الوطني للعراقquot; . واضاف ان العراق يشهد اليوم تصاعدا كبيرا للمقاومة المسلحة ضد الاحتلال مما اضطره الى الاعتراف بانه فشل في اخضاع الشعب العراقي quot;ويتجلى ذلك في انخراط الالاف من ابناء الجنوب في المقاومة بشكليها المسلح والسلمي كالمظاهرات والاحتجاجات التي طالبت بخروج الاحتلال الايراني من الجنوب وغيره وضد الاحتلال الاميركي للعراقquot;.

وقال الحزب ان الاحتلال قد اصبح على حافة الانهيار quot;فجنود وضباط اميركا يستجدون العراقيين في اكثر من مكان عدم مهاجمتهم ويؤكدون عبر مكبرات الصوت بانهم راحلون من العراق قريبا .. والعصابات الصفوية الايرانية تنهار وتتمزق بفعل ضربات المقاومة الباسلة وصمود شيوخ العشائر وعلماء الدين وتلاحمهم مع المقاومة وقوى الشعب العراقي الوطنية المجاهدة، لذلك لم يبق امام العدو الا ان يهرب من العراق والا واجه مصيرا اسوداquot;.

وزير الدفاع العراقي الى وارشو وانقرة
يبدا وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم مطلع الاسبوع المقبل زيارة لتركيا وبولندا .وابلغ مصدر عراقي quot;ايلافquot; ان الوزير سيجري مباحثات عسكرية في انقرة تتناول التعاون العسكري بين البلدين والوضع الامني على الحدود المشتركة ومشكلة وجود قواعد لحزب العمال التركي الكردي المعارض على الاراضي العراقية . واضاف ان الوزير سيناقش في وارشو امكانية تزويد بولندا العراق باسلحة جديدة ومناقشة مصير العقود العسكرية السابقة المبرمة بين البلدين والتي اثير حولها لغط كبير نتيجة اتهام مسؤولين سابقين كبار في وزارة الدفاع بالحصول على رشى مقابل توقيع هذه العقود .

وفي السياق العسكري نفسه ذكرت مصادر رسمية أنه سيتم اليوم توقيع مذكرة التفاهم بين الجيش العراقي والجيش الاميركي لنقل الاعمال العسكرية جميع من القوات متعددة الجنسية الى القوات العراقية اليوم الخميس.

وقالت المصادر أن quot; الخميس سيشهد توقيع مذكرة تفاهم نقل الاعمال العسكرية كافة من القوات متعددة الجنسية الى القوات العراقية.quot; وكانت مراسيم توقيع المذكرة بين الطرفين قد أجلت أكثر من مرة هذا الاسبوع بسبب ما تردد عن خلافات نشأت بين الطرفين في اللحظات الاخيرة. واشارت وزارة الدفاع العراقية في وقت سابق من هذا الاسبوع إن وجود أخطاء في في الصياغة الفنية لبعض بنود الاتفاق هو الذي حال دون التوقيع على المذكرة.

ومن جانبه اكد علي الدباغ المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي امس أن العراق سيوقع الخميس مع السلطات العسكرية الأميركية اتفاقا لنقل هيئة الأركان الموحدة إلى القوات العراقية وهي عملية أرجئت مرات عدة.

وقال الدباغ إنه سيتم توقيع الاتفاق في مقر وزارة الدفاع العراقية داخل المنطقة الخضراء بوسط بغداد بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي والجنرال جورج كايسي قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق. وكان يفترض أن تحصل مراسم التسليم السبت الماضي ثم أرجئت إلى الأحد وتم تأخيرها مجددا بسبب التردد في اختيار الشخص الذي يفترض أن يوقع الاتفاق من الجانب العراقي.

وستكون لهيئة الأركان المشتركة وفقا لمذكرة التفاهم هذه سلطة على القطاعات المختلفة لسلاح البر والبحرية وسلاح الجو وقوامها حوالي 115 ألف عسكري حيث ما تزال القوات العراقية تابعة حتى الآن لهيئة الأركان الأميركية.

خطف ابن شقيق رئيس مجلس النواب العراقي
مقتل عشرة اشخاص في اعمال عنف في العراق

ميدانيا قالت مصادر امنية وطبية ان عشرة اشخاص قتلوا في اعمال عنف متفرقة في العراق اليوم الخميس بينهم ستة في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف محطة للوقود في بغداد. واضاف المصدر رافضا الكشف عن اسمه ان quot;انتحاريا يقود سيارة مفخخة استهدف محطة تزود مركبات الشرطة بالوقود في حي الكرادة (وسط بغداد) مقابل ملعب الشعب ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص بينهم ثلاثة من الشرطة واصابة 17 اخرين بجروح بعضهم في حال خطرةquot;.

الا ان المصدر اوضح لاحقا ان الحصيلة النهائية للعملية تبلغ ستة قتلى. واكد المصدر quot;احتراق 18 الية بينها ست للشرطةquot;.

ومن جهتها، اكدت مصادر طبية في مستشفيات ابن النفيس والكندي مقتل ستة اشخاص نقلوا الى قسم الطورائ. الى ذلك، قال مصدر امني اخر ان شخصا قتل واصيب اثنان اخران بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في حي القاهرة (شمال) قرب مسجد النداء صباح اليوم.

واضاف المصدر ان شخصا قتل واصيب اثنان اخران بجروح في انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم في منطقة المنصور (غرب) قبل ظهر اليوم كما اصيب اربعة اشخاص، بينهم اثنان من الشرطة، بانفجار في ساحة قحطان الواقعة في منطقة اليرموك (غرب). وتابع المصدر ان 12 شخصا اصيبوا بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب ساحة الطيران (وسط).

ومن جهته، اوضح مصدر في شرطة المسيب (80 كم جنوب) ان سائق احدى الشاحنات قتل اثناء تفجير عبوة ناسفة استهدفت رتلا اميركيا في اللطيفية (35 كم جنوب).
وفي الاسكندرية (40 كم جنوب)، اعلنت الشرطة العثور على جثة رجل تحمل اثار تعذيب وطلقات في الراس في منطقة اللطيفية.
وفي الحصوة (60 كم جنوب)، اسفر اشتباك بين مسلحين وسكان من منطقة القرية العصرية عن مقتل اثنين من المسلحين واحد السكان في وقت متاخر ليل امس الاربعاء، وفقا لمصدر في الشرطة. واكد المصدر ان السكان سلموا جثتي المسلحين الى مستشفى الاسكندرية لكن مجموعة من المسلحين هاجمت المستشفى لسحب الجثتين.

وفي كركوك (255 كم شمال)، افاد مصدر امني ان ضابطا في شرطة النجدة قتل واصيب اربعة من عناصر الشرطة بجروح في تفجير استهدف درويتهم في منطقة حمام الساعة قرب كركوك فجر اليوم. كما اكد المصدر العثور على ست جثث في مناطق عدة في كركوك.

التحقيق مع الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق استمر شهرين
على صعيد آخر قال مسؤول عسكري اميركي ان التحقيق مع الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق استمرت شهرين واسفر عن اعتقال او مقتل احد عشر من قادة الصف الثاني المسلحين. واوضح الجنرال وليم كالدويل المتحدث باسم قوات التحالف ان quot;الدليل الى احد عشر من قادة الصف الثاني الذين قتلنا عددا منهم واعتقلنا عددا اخر كان نتيجة استجواب ابو همام الذي استمر قرابة شهرينquot;.

وكان مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي اعلن الاحد الماضي اعتقال الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة في العراق خلال عملية دهم شمال بغداد quot;قبل ايامquot;. واوضح كالديول ان ما قصده الربيعي بقوله quot;قبل ايامquot; يعني ان الاعلان عن اعتقال ابو همام كان صدر قبل ايام.

وقال الربيعي حينها quot;القينا القبض على حامد جمعة السعيدي الملقب بابو همام وابو رنا وهو اهم قيادي بعد ابو ايوب المصري زعيم القاعدةquot;. واضاف ان السعيدي اعتقل quot;في عملية عسكرية شمال بغدادquot;. واضاف ان quot;ابو همام هو المسؤول المباشر عن المجرم هيثم البدري العقل المخطط والمدبر لتفجير ضريح الامامين في سامراء في شهر شباط/فبراير الماضي (...) وعمل على تنفيذ مخطط الزرقاوي من اجل اشعال حرب اهلية بين الشيعة والسنة ،لكنهم خابواquot;.

واكد ان quot;معلومات استخباراتية تم الحصول عليها بعد مقتل الزرقاوي في حزيران/يونيو الماضي في بعقوبة (....) وبدأت العمليات للاستدلال عن مكان وجودها في محافظة صلاح الدين (180 كلم شمال بغداد)quot;. وتابع quot;تمت متابعته وفقا للمعلومات الاستخباراتية المتوفرة التي اشارت الى انتقاله في منتصف حزيران/يونيو الى شمال بعقوبة بالقرب من المكان حيث قتل الزرقاويquot;.

وقتل ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق بغارة جوية اميركية في السابع من حزيران/يونيو قرب بعقوبة. واعلن تنظيم القاعدة تعيين ابو ايوب المصري خلفا له.