بوش يحث على تعاون أفضل بين باكستان وافغانستان

بوش يستقبل مشرف وكرزاي على العشاء

مشرف: بن لادن ما زال على قيد الحياة ومختبئا في افغانستان

واشنطن: دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الرئيسين الافغاني والباكستاني ليل الاربعاء الخميس الى انهاء الحرب الكلامية بينهما والاتحاد بمساعدة الولايات المتحدة لمكافحة التهديد المشترك الذي يشكله quot;الاسلاميون المتطرفون والراديكاليونquot;. واشاد بوش في حديقة البيت الابيض بالرئيسين حميد كرزاي وبرويز مشرف مؤكدا انهما quot;صديقاه الشخصيانquot;.

وجاء اللقاء الثلاثي بينما يدور جدل بين كابول واسلام اباد قد يؤثر على العمل لمكافحة حركة طالبان ومطاردة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.
وقال بوش عند استقباله quot;صديقيه الشخصيينquot; على العشاء ليل الاربعاء الخميس quot;نواجه تحديات عدة. علينا جميعا حماية بلداننا. لكن في الوقت نفسه علينا ان نعمل لنجعل العالم مكانا مليئا بالاملquot;. واضاف ان quot;هذا العشاء مناسبة للتفكير معا باستراتيجية وللحديث عن حاجتنا الى التعاون وضمان مستقبل ملىء بالامل للناسquot;. واكد الرئيس الاميركي مجددا ضرورة مكافحة quot;المتطرفين والراديكاليينquot;. وتابع مشيرا الى مشرف ان quot;بن لادن يريد ان يؤذي صديقي هذا وان يضر بالديموقراطية في افغانستان وعلينا ان نجلبه الى القضاءquot;.

وصافح بوش الرئيس مشرف الذي كان جالسا على يمينه وكرزاي على يساره. لكن الرئيسين الباكستاني والافغاني لم يتصافحا امام المصورين.
وكان بوش الذي التقى الجمعة مشرف وكرزاي الثلاثاء صرح ان هذا اللقاء الخاص وغير المعهود سيسمح له quot;بمراقبة سلوك الزعيمين لتحديد مدى التوترquot; بين البلدين الجارين.

وانتهز مشرف الثلاثاء فرصة مقابلة اجرتها معه محطة التلفزيون الكندية quot;سي بي سيquot; ليشن آخر حملاته على كرزاي، متهما الرئيس الافغاني quot;بالاهتمام بنفسه اكثر من الاهتمام بافغانستانquot;. وقال مشرف quot;علينا العمل معا لكنني اخشى الا يكون صادقا في كل شىءquot;.

من جهته، نفى بوش ان يكون quot;التوترquot; بين مشرف وكرزاي يمنع اعتقال قياديين ارهابيين. وقال في مؤتمر صحافي quot;بالعكس تماما. من مصلحة الرئيس كرزاي ان يرى اسامة بن لادن امام القضاء ومن مصلحة الرئيس مشرف ان يراه امام القضاء. اهتماماتنا تتلاقىquot;.

اما الرئيس الافغاني فقد تحدث عن quot;اخيهquot; الرئيس الباكستاني واشاد بدور القوات الاميركية quot;لمساعدة البلدينquot;، لكنه امتنع عن التراجع عن انتقاداته لمشرف.

وكان كرزاي صرح السبت خلال زيارة الى كندا ان quot;هناك في بعض الاماكن في باكستان مدارس دينية ليست في الواقع مدارس دينية بل اماكن تجري فيها الدعوة الى كرهناquot;.

ودعا الرئيس الافغاني الى quot;تعاون افضل مع باكستانquot; لكنه انتقد ضمنا موقف اسلام اباد في مكافحة الارهاب. وقبل لقائه بوش الذي يتعرض لضغوط قبل الانتخابات التشريعية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر، صب مشرف الزيت على النار بتأكيده ان الولايات المتحدة هددت بقصف باسكتان بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 . واكد بعد ذلك لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية ان النزاع في العراق جعل العالم اخطر.