بيلوسي تدعو سوريا وإيران الى حوار إقليمي حول العراق
واشنطن: حذر زعماء الكونغرس الديموقراطيون الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم من ان زيادة عديد القوات الاميركية في العراق لن يحقق هدفه وان الوقت قد حان لانهاء الحرب، وذلك قبل ايام من كشف الرئيس الاميركي عن استراتيجيته الجديدة بشان العراق.واستعرض زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ الجديد هاري ريد ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عضلاتهما السياسية بعد ان سيطرا على الكونغرس في الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر بممارسة الضغط على البيت الابيض.

وواجه بوش الذي يتوقع ان يرسل مزيدا من القوات الى العراق في محاولة اخيرة لانقاذالوضع في البلد المضطرب، ضغوطا جديدة من داخل حزبه حيث حثه السناتور جون ماكين والسناتور جوزيف ليبرمان على عدم الاقرار بالهزيمة. كذلك دعت بيلوسي وريد بوش الى بدء عملية انسحاب تدريجية للقوات الاميركية خلال اربعة الى ستة اشهر.

وكتب الزعيمان في رسالة الى بوش quot;بعد نحو اربع سنوات من القتال وعشرات الاف من القتلى والجرحى الاميركيين واكثر من 300 مليار دولار، حان الوقت لاسدال الستار على هذه الحربquot;.وقال الزعيمان ان quot;الشعب الاميركي اعرب في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر عن شكوكه حيال امكانية ان تقود السياسة الاميركية الحالية الى النجاح وعن اعتقادهم بضرورة تغيير التوجه السياسي لمصلحة القواتquot;. واضافا متوجهين الى بوش quot;ان زيادة عديد القوات هي استراتيجية قد جربتها واثبتت فشلهاquot;. وتابعا quot;ان زيادة عديد القوات القتالية لن يؤدي سوى الى تعريض مزيد من الاميركيين للخطر والضغط على الجيش الى حد الانهيار دون تحقيق مكسب استراتيجي (...) لقد تجاوزنا مرحلة ارسال مزيد من القوات الى العراقquot;.

الا ان ماكين وليبرمان حذرا من ان الانسحاب التدريجي للقوات الاميركية من العراق سيلحق بالجيش الاميركي وبالعراق هزيمة يمكن تجنبهاquot;. وقال ماكين quot;ان تواجد مزيد من قوات التحالف سيمنح الحكومة العراقية القدرة على القيام بما لا تستطيع القيام به وحدها اليوم وهو فرض حكمها على انحاء البلادquot;. واضاف quot;باحلال الامن في العراق وخاصة في بغداد، فان قواتنا ستمنح الحكومة فرصة لتحقيق المصالحةquot;.

وتابع ماكين في كلمة القاها في معهد quot;اميركان انتربرايز انستيتيوتquot; الفكري quot;اعتقد انه لا زال بالامكان كسب الحرب. ولكن لتحقيق النصر فنحن نحتاج الى اتخاذ الخطوات الصائبة، وعلى العراقيين ان يؤدوا دورهم كذلكquot;.