الياس توما من براغ: ذكر هنا اليوم أن رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو سيقوم نهاية هذا الشهر بزيارة رسمية إلى ليبيا استجابة لدعوة وجهت له من قبل لجانب الليبي وانه سيلتقي خلالها بالزعيم الليبي معمر القذافي . وذكر وزير الخارجية السلوفاكي يان كوبيش لوكالة سيتا انه لا يعرف فيما إذا كان رئيس الحكومة سيطرح مسالة الممرضات البلغاريات المحكوم عليهن بالإعدام خلال اجتماعه بالزعيم الليبي أما هو شخصيا فسيقوم على الأقل بسؤال الطرف الليبي عن التطورات اللاحقة في هذه القضية ولفت انتباه الجانب الليبي إلى موقف الاتحاد الأوروبي .

وأضاف إنني شخصيا سأهتم بالمبررات التفصيلية التي قادت القضاء الليبي إلى الحكم على الممرضات البلغاريات بالإعدام . وأكد أن بلاده باعتبارها تتمتع بعضوية الاتحاد الأوربي لا توافق على إدانة الممرضات البلغاريات من قبل القضاء الليبي وان سلوفاكيا ضد حكم الإعدام ولذلك فانه سيدعو طرابلس الغرب إلى إعادة تقييم هذه المسالة .

ووصف ليبيا بأنها أصبحت شريكا طبيعيا لسلوفاكيا بعد حل قضية لوكربي وتخلي ليبيا عن برنامجها النووي وأكد أن ليبيا باعتبارها كانت شريكا طويل الأمد لتشيكوسلوفاكيا الشيوعية فإنها مثيرة للاهتمام بالنسبة لسلوفاكيا كشريك له أفق ولاسيما في مسالة التعاون الاقتصادي . وكان فيتسو قد لمح قبل فترة إلى انه يريد عرض إمكانية قيام تعاون عسكري بين سلوفاكيا وليبيا ولاسيما في مجال تصليح الطائرات التي سبق لليبيا أن اشترتها من تشيكوسلوفاكيا .

من جهته قال رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان السلوفاكي لاسزلو ناغي بأنه يتوجب على رئيس الحكومة السلوفاكية فتح مسالة الممرضات البلغاريات مع الزعيم الليبي مشيرا إلى أن سلوفاكيا عضو في الاتحاد الأوربي ولذلك يتوجب عليها التصرف وفق ذلك . وأضاف أن الاتحاد الأوروبي تبنى موقفا واضحا جدا من هذه القضية وانه دعا ليبيا عدة مرات إلى التوقف عن ممارسة ألاعيبها وإطلاق سراح الممرضات .

وتوقع ناغي أن يقوم رئيس حكومة بلاده بفتح هذا الملف كونه كان عضوا في لجنة حقوق الإنسان في البرلمان السلوفاكي وان اللجنة وقتها بحثت هذا الأمر مرتين وأرسلت بموقفها بهذا الشأن إلى السفارة الليبية والى وزارة الخارجية كما أن الخارجية السلوفاكية قامت حسب قوله بجهد لإطلاق سراح الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني .

من جهته قال السفير البلغاري لدى سلوفاكيا لصحيفة سمي السلوفاكية بان أعلى ثلاثة مسؤولين دستوريين في بلغاريا في إشارة إلى رئيس الدولة والبرلمان والحكومة قد أرسلوا نهاية الشهر الماضي برسائل إلى رئيس الحكومة السلوفاكية دعوه فيها لدعم الجهود المبذولة أوربيا ودوليا لحل مسالة الممرضات البلغاريات في ليبيا .

يذكر أن رئيس الحكومة السلوفاكية سيرافقه في هذه الزيارة بالإضافة إلى وزير الخارجية وزير الاقتصاد السلوفاكي مع وفد من رجال الأعمال .