الدوحة: دان المشاركون في مؤتمر الدوحة للتقريب بين المذاهب اسلامية، الاثنين quot;الحرب الطائفيةquot; في العراق، مؤكدين حرمة دم المسلم ايا كان مذهبه ومشددين على ضرورة تنقية المناهج في العالم الاسلامي من الشحن الطائفي.واكد quot;بيان الدوحةquot; الذي صدر في ختام المؤتمر الذي استمر ثلاثة ايام quot;ادانة ما يحدث في العراق من حرب طائفية بين السنة والشيعة مما يؤدي الى تفتيت العراقquot;.

وكانت اجواء العنف الطائفي في العراق سيطرت على اشغال المؤتمر فيما اعلن الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي خلال الجلسة الختامية للمؤتمر ان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرئسه quot;قرر ارسال وفد يمثل الاتحاد الى طهرانquot;.وقال القرضاوي ان ارسال الوفد هو quot;لمحادثة المسؤولين هناك في هذاquot;، معتبرا ان quot;الذي يملك المفاتيح في تحريك الامور في العراق هي ايرانquot; مشددا على quot;وجوب الوصول الى حلquot; في هذا الصدد.

واكد البيان الختامي للمؤتمر quot;حرمة دم المسلم وماله وعرضه واستنكار الجرائم المرتكبة على الهوية المذهبيةquot;. كما دعا الى quot;عدم السماح بالتبشير لمذهب التشيع في بلاد السنة او للتسنن في بلاد الشيعةquot;.وكان الداعية الاسلامي السني يوسف القرضاوي اتهم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الشيعة بمحاولة نشر مذهبهم في بلاد سنية.

وجاء في التوصيات ايضا دعوة quot;الاصلاح المناهج التعليمية بما يدعم فكرة الوحدة والتقريب بين المذاهبquot;، بالاضافة الى quot;تشكيل مجمع علمي (مقره الدوحة) يضم علماء السنة والامامية والزيدية والاباضية (..) يرصد المعوقات والخروقات ويضع لها الحلول المناسبةquot;.

من جهة اخرى quot;رفض العلماء المشاركون رفضا قاطعا كل تطاول او اساءة الى ال بيت رسول اللهquot;، مناشدين quot;اتباع المذاهب و الفرق الاسلامية احترام مقدسات كل طرفquot;.

وقد انعقد المؤتمر تحت شعار quot;دور التقريب في الوحدة العملية للامةquot; ونظمته جامعة قطر بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية وجامعة الازهر بمصر والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية، وبمشاركة اكثر من 216 عالما ومفكرا من مختلف المذاهب الاسلامية ينتمون الي 44 دولة.

وكانت الجلسة الافتتاحية شهدت سجالا بين المشاركين السنة والشيعة.

وبينما حمل الشيخ يوسف القرضاوي بشدة على ايران التي اتهمها بمحاولة نشر المذهب الشيعي في بلدان سنية، اتهم رجل الدين الايراني اية الله على تسخيري اسرائيل بالوقوف وراء الفتن المذهبية في لبنان والعراق.وقال القرضاوي quot;لا يجوز ان يحاول مذهب نشر مذهبه في بلاد خالصة للمذهب الاخرquot; في اشارة لايران. واضاف quot;ماذا ينفعكم ان تدخلوا بلدا سنيا مثل مصر او السودان او المغرب او الجزائر وغيرها من بلاد خالصة للشافعية والمالكية (...) وان تحاولوا ان تكسبوا افرادا للمذهب الشيعي؟quot;.