تورينو (ايطاليا)، كوالالمبور:بعد نصف قرن على اطلاق الاتحاد السوفياتي اول قمر صناعي حمل اسم سبوتنيك، يرجح رائد الفضاء الاوروبي العسكري الايطالي روبرتو فيتوري ان تتخذ المهمات الفضائية طابعا عسكريا متزايدا.وقال فيتوري الذي قام برحلتين الى المحطة الفضائية الدولية في 2000 و2005 متحدثا quot;اذا عدنا خمسين سنة في الزمن الى فترة سبوتنيك، فسوف نرى ان الرحلة لم تكن عملا عسكريا، رغم ان البعد العسكري لم يكن غائبا عنهاquot;.

لكنه اضاف انه مع انتهاء الحرب الباردة quot;لاحظنا ان الكفة باتت ترجح بشكل شبه كامل الى الجانب المدنيquot;.وتوقع العسكري الذي يعمل اليوم مستشارا في المسائل العلمية لدى وكالة الفضاء الايطالية، ويوزع وقته ما بين 30% لوكالة الفضاء الاوروبية والوقت المتبقي لسلاح الجو الايطالي، ان quot;يوازي البعد العسكري في المستقبل البعد المدني اكثر بكثير مما كان الوضع عليه خلال السنوات العشرين الاخيرةquot;.وذكر العسكري الذي تلقى اساسا تدريب طيار حربي بان ايطاليا التي تخصص 40% من ميزانية البحث العلمي للفضاء، quot;تعتمد برنامج كوسمو سكاي ميدquot; الذي تموله وكالة الفضاء الايطالية ووزارة الدفاع.

وهذا النظام الذي صممه الفرع الايطالي من مجموعة quot;تاليس الينيا سبايسquot; الفرنسية الايطالية، يتألف من اربعة اقمار صناعية للمراقبة اطلق اولها عام 2005، ويستخدم في مكافحة الكوارث الطبيعية من حرائق وزلازل وغيرها، وفي المراقبة العسكرية.واوضح فيتوري الذي عمل على انجاز المختبر الاوروبي quot;كولومبوسquot; المقرر اطلاقه في كانون الاول/ديسمبر لينضم الى المحطة الفضائية الدولية، ان quot;المطروح الان ولا سيما على مستوى التطبيقات العلمية للاقمار الصناعية ومهمات مراقبة (الارض) هو استخدام البرامج في اطار يمكن تصنيفة تحت عنوان امنيquot;.

وقال انه جرى في اوروبا quot;اعادة تنظيم البعد العسكري للنشاطات الفضائية حول برامج محددةquot; مثل نظام المراقبة الفضائية العسكرية الفرنسية quot;ايليوسquot; الذي استخدم بصورة خاصة في النزاع الافغاني، وتستخدم اقماره الصناعية لرصد الاهداف وعمليات التسيير وتحضير المهمات والتحقق من الاضرار الناتجة عن القتال.ولفت الى ان العسكريين باتوا يقومون بمبادرات متزايدة في مجال التكنولوجيات المزدوجة الاستخدام، ومن ابرز الامثلة في هذا المجال النظام العالمي لتحديد الموقع الجغرافي (جي بي اس) المعمول به في انتظار نشر نظام quot;غاليليوquot; الاوروبي.

ويرى فيتوري ان استخدام الفضاء القريب من الارض لاهداف عسكرية هو نتيجة حتمية لتطور الامكانات التكنولوجية الفضائية.واشار الى ان الصين اثبتت عزمها على استخدام الفضاء لاهداف عسكرية quot;عندما قامت باختبار لتفجير قمر صناعي في كانون الثاني/يناير من السنة الجاريةquot;.

وارسل الجيش الصيني في 11 كانون الثاني/يناير صاروخا بالستيا لتدمير احد الاقمار الصناعية الصينية القديمة الخاصة بالارصاد الجوية، ما اثار تأهبا في البنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) تحسبا لهجوم محتمل على اقمار صناعية اميركية.

ماليزيا تصدر كتيبا لأداء الشعائر الاسلامية في الفضاء
إلى ذلكأعدت ماليزيا أول كتيب ارشادات شامل في العالم لمساعدة المسلمين عند صعودهم للفضاء في الوقت الذي يستعد فيه أول رائد فضاء ماليزي للانطلاق نحو الفضاء.

وذكرت صحيفة ستار في عدد السبت أن الكتيب الذي يحمل عنوان (ارشادات أداء الشعائر الاسلامية على متن محطة الفضاء الدولية) يعلم رائد الفضاء المسلم كيفية الوضوء وتحديد القبلة وأوقات الصلاة وكيفية الصوم في الفضاء.

ونقل عن وزير الشؤون الدينية عبد الله زين quot;سبب اعداد الارشادات من أجل المسلمين الذين يصعدون للفضاء هو أننا أردنا ضمان أن يركز رائد الفضاء الماليزي تماما على أداء مهمته دون أن يشعر بالقلق حول كيفية أداء الشعائر الدينية في الفضاء.quot;

وأضاف أن الكتيب المؤلف من 18 صفحة سيترجم الى الانجليزية والروسية والعربية وربما الى مزيد من اللغات لمصلحة رواد الفضاء المسلمين في المستقبل.

وسيترك جراح العظام والمحاضر الجامعي من كوالالمبور الشيخ مظفر شكور الارض من منصة الاطلاق في قازاخستان متجها الى محطة الفضاء الدولية الروسية يوم الاربعاء.

وقال الماليزي البالغ من العمر 34 عاما انه سيحاول أن يلتزم بالصيام خلال شهر رمضان في الفضاء كلما كان ذلك ممكنا.

وكان الامير السعودي سلطان بن سلمان الذي كان أول مسلم يصعد للفضاء قال ان بالرغم من أنه تمكن من الصلاة والصيام الا أنه لم يتمكن من تحديد القبلة ولم يتمكن من إتمام السجود.