القدس: طالبت نائبة من المعارضة الاسرائيلية السبت الكنيست باقالة وزير الشؤون الاستراتيجية افيغدور ليبرمان اليميني المتطرف الذي تتهمه بتهديد الديموقراطية بعدما ادلى بتصريحات ضد حركة quot;يش غفولquot; السلمية.

وقالت النائبة زهافا غالون من حزب ميريتس اليساري العلماني quot;ان على رئيس الوزراء ايهود اولمرت ان يقيل ليبرمان لان وجوده في الحكومة يشكل تهديدا للديموقراطية الاسرائيليةquot;.وكان ليبرمان شبه في مقابلة مع المحطة الاولى العامة للتلفزيون الاسرائيلي، اعضاء الحركة السلمية الاسرائيلية اليسارية quot;يش غفولquot; (هناك حدود) بانهم quot;كابوquot; ما يعني المعتقلين الذين كانوا يعملون لحساب النازيين في معسكرات الموت.

واضافت غالون quot;ان التحريض على الكراهية الذي يتلفظ به ليبرمان يذكر بالتحريض الذي ادى الى اغتيال اسحق رابينquot; رئيس الوزراء العمالي الذي قتله في العام 1995 متطرف يهودي معارض لعملية السلام مع الفلسطينيين.

ويتزعم ليبرمان حزب quot;اسرائيل بيتناquot; (11 نائبا من اصل 120) اليميني المتطرف للناطقين بالروسية، ويشغل منصب نائب رئيس الوزراء المكلف الشؤون الاستراتيجية. واخذ الوزير على quot;يش غفولquot; خصوصا دعمها دعوى قضائية رفعت في بريطانيا ضد الجنرال في الاحتياط دورون الموغ القائد السابق للمنطقة العسكرية الجنوبية لارتكابه quot;جرائم حربquot; ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتقدم بهذه الدعوى المركز الفلسطيني لحقوق الانسان الذي اتهم الجنرال الموغ بالضلوع في غارة ادت الى مقتل 15 شخصا بينهم 14 مدنيا في 22 تموز/يوليو 2002 في غزة. وكانت مقاتلة اسرائيلية من طراز اف-16 نفذت غارة القت خلالها قنبلة زنتها طن وقضى فيها خصوصا صلاح شحادة زعيم الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وزوجته وثمانية اطفال.

وقال يواف هيس المتحدث باسم quot;يش غفولquot; لوكالة فرانس برس quot;نطالب منذ اربع سنوات باجراء تحقيق مستقل حول هذه الغارة ولم نقم الا بتسليم المحامين البريطانيين ملف الدعوى التي تقدمنا بها الى المحكمة العلياquot;. ووصف المتحدث تصريحات ليبرمان بانها quot;مثيرة للاشمئزازquot;، مشيرا الى ان الحركة السلمية تنوي quot;ملاحقته قضائيا بتهمة التشهيرquot;، مؤكدا ان quot;يش غفولquot; هي quot;حركة وطنيةquot; تتمسك بالدفاع عن quot;الاسس الاخلاقيةquot; لدولة اسرائيل.