درب متعثّرة نحو السلام في الشرق الأوسط

براون أكد للعاهل السعودي حرص بريطانيا على إقامة دولة فلسطينية

القدس: اعلن نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية حاييم رامون اليوم الجمعة ان اسرائيل تامل في التوصل الى اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين قبل انتهاء ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش.وقال رامون للتلفزيون العام quot;نامل في التوصل الى اتفاق نهائي قبل انتهاء ولاية الرئيس بوش في نهاية 2008quot;.

وبحسب رامون المقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فان اجتماع انابوليس قرب واشنطن مع الفلسطينيين المرتقب عقده بحلول نهاية السنة سيتيح quot;اعطاء اشارة الانطلاق لمفاوضات مكثفة ويومية تتناول القضايا الرئيسية للنزاع بهدف التوصل الى اتفاق نهائيquot;.

وكان يشير الى الملف المتعلق بمستقبل القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ورسم حدود الدولة الفلسطينية المقبلة.

وفي المقابل، رفض رامون مرة اخرى طلب الفلسطينيين تحديد جدول زمني واضح لاقامة دولة فلسطينية. وقال quot;في الماضي لم يتم احترام اي من الجداول الزمنية التي تقررت، وتحديد جدول زمني لن يؤدي سوى الى احباطات وهو بالتالي غير مفيدquot;.

وجدد التاكيد على ان الحكومة الاسرائيلية مستعدة للموافقة على ان توضع الاحياء العربية الفلسطينية تحت سيادة الدولة الفلسطينية المقبلة في حين تبقى الاحياء اليهودية التي بنيت في القدس الشرقية quot;تحت سيادة اسرائيليةquot;.

وكانت السلطة الفلسطينية حذرت الثلاثاء من انها لن تقبل الا تتضمن الوثيقة التي ستكون قاعدة مفاوضات السلام مع اسرائيل في انابوليس جدولا زمنيا لقيام الدولة الفلسطينية. وبعد عدة لقاءات بين المفاوضين ما زالت هوة كبيرة تفصل الطرفين اللذين يحملان بعضهما مسؤولية المازق.

ويتوقع ان تصل وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مساء السبت الى اسرائيل لاجراء سلسلة جديدة من المناقشات مع اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لاعداد اجتماع انابوليس. واستبعدت مصادر اميركية ان تعلن رايس خلال هذه الزيارة موعد الاجتماع او لائحة الدول التي ستشارك فيه.