القدس: دعا الممثل الخاص للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط توني بلير اليوم الاحد اسرائيل والفلسطينيين الى ان quot;يكونوا عمليينquot; لكي يصبح السلام بينهم ممكنا.وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق في خطاب القاه في القدس في مركز quot;سابانquot; الاميركي للابحاث quot;آن الاوان بالنسبة الى الجميع لكي يكونوا واقعيينquot;.

واضاف quot;اذا كانت اسرائيل تعتقد ان انشاء دولة فلسطينية يخدم امنها على المدى البعيد، فقد آن الاوان لكي يحدث هذا فعلا، ولا ينبغي انتظار ما اذا كان ذلك يمكن ان يحدث، بل على العكس يجب الدفع بقوة لكي تتجمع الظروف المؤاتية لحدوثهquot;.

وتابع quot;اذا كان الفلسطينيون يريدون دولة، فعليهم ان يقبلوا بالمسؤوليات المترتبة على ذلك، اي اتخاذ قرارات قاسية لتحملها، لا سيما في المجال الامنيquot;.وقال quot;على الجانب الفلسطيني ان يثبت انه قادر على الحكم وادارة دولةquot;.

وجاء كلام بلير بعد قليل من اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان الاسرائيليين والفلسطينيين قد يتوصلون الى اتفاق سلام قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2009.

ومهمة بلير الاساسية كممثل للجنة الرباعية المساعدة على انشاء مؤسسات فلسطينية مستقرة تمهيدا لقيام دولة قابلة للحياة. ودعا بلير من جهة ثانية الى دعم عملية السلام، وذلك قبل الاجتماع الدولي المرتقب حول الشرق الاوسط في الولايات المتحدة قبل نهاية العام. وقال quot;النوايا الحسنة لا تكفي. لا بد من التحرك. اذا اردنا المساعدة فعلا، فلا بد من بذل جهود ومن الصبر ومن دعم فعليquot;.