القدس: اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك انه قد يوافق على نشر المزيد من رجال الشرطة الفلسطينية في مدن الضفة الغربية غير نابلس، وذلك خلال لقاء الاثنين مع رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض في القدس.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع ان باراك اوضح امام فياض انه اذا كان نشر 308 شرطيين اضافيين ومسلحين في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في نابلس قد اثبت فعاليته فان هذه التجربة يمكن ان تتوسع الى اماكن اخرى.

واضاف quot;اذا كان النموذج الذي اعتمد في نابلس قد اثبت فعاليته واذا كان التنسيق الامني (مع الجيش الاسرائيلي) يسير كما يجب، فسوف نبحث امكانية توسيعه الى مدن اخرىquot; في الضفة الغربية المحتلة.وشدد باراك مع ذلك على كون الجيش الاسرائيلي سيحتفظ بquot;المسؤولية الشاملة لامن نابلس وسيواصل عملياته فيها بما في ذلك في القصبةquot; البلدة القديمة من مدينة نابلس.

وقد انتشر رجال الشرطة الفلسطينية في نابلس في اطار خطة تهدف الى فرض الامن في الضفة الغربية بعد تلقيهم تدريبات خلال الاشهر الماضية.ومن المقرر نشر 200 رجل اضافي لتعزيز القوة المنتشرة خلال الايام المقبلة في نابلس التي يبلغ عدد سكانها حوالى 150 الف نسمة وتتأثر بشكل كبير من الفوضى الامنية في الضفة الغربية.

وتنشط في المدينة عصابات مسلحة، يدعي بعض افرادها الانتماء الى حركات وطنية فلسطينية او الى اجهزة الامن، ترتكب جرائمها من دون اية محاسبة في الغالب. وادت الجرائم وتصفية الحسابات التي خيمت على هذه المدينة الى اشاعة الفوضى والخوف فيها.