واشنطن: أفادت صحيفة واشنطن بوست الجمعة على موقعها على الإنترنت أن كوريا الشمالية على وشك تقديم معلومات تثبت أنها، خلافا لما تؤكده واشنطن، لم تكن تنوي أبدا إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب لصنع قنبلة نووية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين وكوريين شماليين رفضوا الكشف عن اسمائهم ان هذه المعلومات تشكل نفيا لمعلومات قدمتها اجهزة الاستخبارات الاميركية قبل خمس سنوات واستخدمها الرئيس الاميركي جورج بوش انذاك.

واعلن بوش في مؤتمر صحافي في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 ان بيونغ يانغ تقوم بتخصيب اليورانيوم بهدف تطوير السلاح النووي. وقالت واشنطن بوست ان حكومة كوريا الشمالية سمحت لخبراء اميركيين بالوصول الى تجهيزاتها والاطلاع على وثائق لتأكيد انها لم تكن تطور مثل هذا السلاح.

ومنذ توقيع اتفاق 13 شباط/فبراير في بكين خلال المفاوضات السداسية (الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا)، قدمت بيونغ يانغ اثباتا على حسن نيتها عبر وقف العمل في مفاعل يونغبيون، الوحيد القادر على انتاج البلوتونيوم. ويرى الخبراء ان كوريا الشمالية التي قامت بتجربة نووية قبل سنة تملك ما بين 45 و 65 كلغ من البلوتونيوم ما يخولها صنع 12 قنبلة. ومقابل حسن نيتها، ستستفيد بيونغ يانغ من مساعدة في مجال الطاقة تعادل مليون طن من الفيول بدأت بتلقي قسم منها.