واشنطن: أعرب السناتور الأميركي الديمقراطي جو بيدن، المسؤول الثاني في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، عن quot;قلقه الشديدquot; الأحد على أمن الإسلحة النووية الباكستانية.

وقال في حديث إلى شبكة سي ان ان quot;انا قلق جدًا على هذه الأسلحة، ليس في المدى القريب بل خلال العامين المقبلينquot;. واضاف بيدن احد مرشحي الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية، أن quot;عدد سكان باكستان يبلغ 156 مليون نسمة وهي تملك ما بين 24 و55 سلاحًا نوويًاquot;.

وتابع ان الباكستانيين quot;لا يملكون فقط قنابل نووية حرارية، بل ايضًا صواريخ قادرة على نقلها (القنابل) إلى المتوسطquot;، ما يعكس مخاوف واشنطن من ان تقع هذه الاسلحة في ايدي جهات عدوة في حال وقوع ازمة. ونقلت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاحد عن مسؤول اميركي رفض كشف هويته ان الولايات المتحدة وضعت خططًا عاجلة لحماية الترسانة النووية الباكستانية عند الضرورة.

لكن هذا المسؤول تدارك ان عدم امتلاك السلطات الاميركية معلومات كافية عن مواقع تلك الاسلحة قد يتسبب بمشكلة. وقال quot;لا يمكننا ان نؤكد في شكل مطلق مواقع وجودهاquot;. من هنا، فإن عملية تقوم بها الولايات المتحدة لحماية هذه الاسلحة quot;قد تكون بالغة التعقيدquot;.