تاين (كوريا الجنوبية): أعلنت حكومة كوريا الجنوبية quot;حالة الطوارئquot; على طول الشاطئ الذي تضرر جراء أسوأ حادث تسرب نفطي في تاريخ البلاد.
وتعمل نحو 100 سفينة على احتواء بقعة الزيت الناجمة عن تسرب 10 آلاف طن من النفط، لكن يبدو أن عمال الطوارئ غير قادرين على الحيلولة دون وصولها إلى الشاطئ.
وكان قارب قد اصطدم بناقلة البترول quot;هيبي سبيريتquot; مخلفا فتحة فيها أدت إلى تسرب النفط الذي يهدد الحياة البحرية في المنطقة والمزارع السمكية بطول 17 كيلومترا.
وقالت وزارة الشؤون البحرية في كوريا الجنوبية إن الناقلة كانت راسية لدى اصطدام القارب بها.
وقال سكان محليون إنهم شاهدوا اقتراب البقعة من الشاطئ. وأضافوا انه لم يعد الشاطئ الذي نعرفه، فالأمواج صارت بنية داكنة اللون، وتناثرت الرمال المختلطة بالزيت على الشاطئ.

ويحاول حرس السواحل والقوات البحرية وسفن الصيد بالاضافة إلى ست مروحيات منع البقعة المتسربة من الانتشار باستخدام مزيلات كيماوية.
ويشارك في العملية ستة آلاف شخص من بينهم عمال حكوميون، وسكان محليون، ومتطوعون.
ويقول جون سادوورث مراسل بي بي سي في سول إن عشر سنتيمترات من الزيت تغطي رمال الشاطئ، مما جعل السكان المحليون يخشون على حياتهم وعلى تأثير الحادث على البيئة على المدى الطويل.
وقال كيم جونج سيك المسؤول في وزارة الشؤون البحرية والمصايد quot;إننا نخشى من حدوث كارثة بيئيةquot;.
يذكر أن أسوأ كارثة بيئية وقعت بكوريا الجنوبية في السابق عام 1995 عندما تسربت خمسة أطنان من البترول إلى الشواطئ الجنوبية.
اللون الاسود يغطي شواطئ كوريا الجنوبية في أسوأ تسرب نفطي
من جهة ثانيةنشرت كوريا الجنوبية أكثر من مئة سفينة والاف من القوات يوم الاحد لتنظيف أسوأ تسرب نفطي في تاريخها والذي غطى الشواطئ باللون الاسود وغطى الطيور بالقطران وتسبب في انبعاث رائحة سيئة فوق محمية طبيعية.
ووصل التسرب النفطي الى منطقة ممتدة 17 كيلومترا على الساحل الغربي على بعد نحو مئة كيلومتر جنوب غربي سول حيث توجد شواطئ سياحية مشهورة ومتنزه عام ومزارع للمحار. ويهدد التسرب بأن يصبح كارثة بيئية كبيرة.
وقال خفر السواحل ان بقعة مساحتها 20 كيلومترا امتدت من ناقلة نفط مسجلة في هونج كونج بدأ يتسرب منها ما يصل الى 10500 طن من النفط الخام يوم الجمعة بعد أن أحدث صندل يحمل رافعة ثقوبا في هيكلها وهي راسية.
وقال رو هونج من خفر السواحل في تاين quot;هناك نحو 5600 فرد يعملون من الساعة الخامسة صباحا (2000 بتوقيت جرينتش يوم السبت)... ويبذلون قصارى جهدهم للحيلولة دون تدهور الوضع.
quot;مع وضع المد واتجاه وسرعة الرياح في الاعتبار من الممكن أن تمتد البقعة النفطية أكثر.quot;
وقال كانج مو هيون وزير الشؤون البحرية للصحفيين ان من المرجح أن يحتاج الامر لاكثر من شهر لتنظيف التسرب.
ويستخدم متطوعون وعاملون حكوميون الدلاء وقطعا من القماش الذي يمتص السوائل لاغتراف التسرب النفطي ويعالجون الطيور المغطاة بالنفط وينظفون الصخور. ونفقت العديد من الاسماك والكائنات البحرية.
وتحاول السفن التي تستخدم معدات وأسيجة لاحتواء البقعة النفطية تخفيف أثر التسرب.
وأعلنت الحكومة أن الوضع يمثل كارثة في العديد من المناطق الساحلية.
والتسرب هو نحو ثلث الكمية التي تسربت من ناقلة اكسون فالديز من النفط الخام في سواحل الاسكا عام 1989 الحادث الذي يعد الاكثر تكلفة.
وتكلفت عملية التنظيف وحدها نحو 2.5 مليار دولار بينما بلغت التكاليف الكلية بما فيها الغرامات وتسوية المطالبات نحو 9.5 مليار دولار.
وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء ان الشرطة تستجوب مسؤولين من شركة سامسونج للصناعات الثقيلة والتي وضعت الرافعة على الصندل كما تستجوب طاقم الصندل ومالك الناقلة وكابتن الناقلة وأفراد الطاقم.